التخطي إلى المحتوى

“دوريان الملكة”.. هذه فوائد الفاكهة ذات “الرائحة الكريهة”

هناك العديد من أنواع الفاكهة المختلفة في العالم، والتي تختلف في الشكل والطعم، فهناك الفواكه التي تتميز بشكلها الجميل، وهناك تلك التي تجذب المستهلكين برائحتها الطيبة، الرائحة الكريهة، قادرة على جذب المستهلكين.. . فى العالم.

وأظهر تقرير حديث لبنك HSBC أن الطلب العالمي على فاكهة الدوريان ارتفع بنسبة 400 في المائة على أساس سنوي، مدعوما إلى حد كبير بجنون الطلب في الصين، التي استوردت ما قيمته 6 مليارات دولار من فاكهة الدوريان، وهو ما يمثل 91 في المائة من الطلب العالمي.

الكراهية الشديدة والحب الشديد لدوريان.

وقال المهندس الزراعي أحمد القاسم لـ”سكاي نيوز عربية”، إن فاكهة الدوريان لها رائحة كريهة قوية، لكنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للصحة، لافتا إلى أنه لا يوجد إجماع على هذه الفاكهة لأن آراء الناس منقسمة بين شديدة. الكراهية والحب الشديد .

وبحسب القاسم، توصف فاكهة الدوريان بـ”ملكة الفواكه” في جنوب شرق آسيا، وهي إحدى الفواكه التي تنمو على الأشجار العالية في الغابات الاستوائية في ماليزيا وإندونيسيا وبروناي والفلبين. ، وتايلاند، وهو كبير الحجم، دائري الشكل، ولحاءه قاس ومغطى بالأشواك، وله لحم أصفر صالح للأكل وذو طعم لاذع.

من ناحية أخرى، قالت أخصائية التغذية تالا الخطيبة لموقع سكاي نيوز عربية، إنه رغم اختلاف الطعم الغريب فيما يتعلق بفاكهة الدوريان ومنتجعات بعض الدول، إلا أن حظرها لوسائل النقل العام والطائرات. ورائحته كريهة، ولا فرق في فوائده. فوائد صحية مذهلة نظراً لاحتواء فاكهة الدوريان على فيتامينات C وB وA، بالإضافة إلى معادن البوتاسيوم والحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والصوديوم والزنك. يحتوي على حمض الفوليك والفوسفور والزيوت النباتية المفيدة.

ويكشف الخطيب أن لفاكهة الدوريان فوائد عدة، تتلخص أبرزها فيما يلي:

يساعد على الهضم ويحارب الكولسترول

يحتوي على مستويات عالية من الألياف، وهي ضرورية للمساعدة على الهضم، وبالتالي فإن تناوله يقلل من حالات مثل الإمساك والانسداد والتشنجات المعوية والانتفاخ، مما يساعد أيضًا على تقليل أمراض مثل سرطان القولون والمستقيم، كما تساعد الألياف أيضًا على تقليل كمية LDL السيئة. الكولسترول في الجسم والقضاء عليه قبل أن يؤدي تراكمه إلى تلف القلب والأوعية الدموية.

يحمي القلب

فاكهة الدوريان غنية بالبوتاسيوم الذي يخفض ضغط الدم، ويخفف الضغط على الأوعية الدموية والشرايين، ويقلل من خطر الإصابة بأمراض مثل تصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

يحارب الشيخوخة

تحتوي فاكهة الدوريان على العديد من الخصائص المضادة للأكسدة المختلفة التي تساعد الإنسان على محاربة الجزيئات التي تسبب تلف الخلايا الحية في الجسم، مما يحارب الشيخوخة ويؤخر ظهور الأعراض مثل التجاعيد والبقع السوداء وتساقط الشعر.

يعزز صحة العظام

يعتبر الدوريان مصدراً مهماً لمعادن المغنيسيوم والبوتاسيوم والنحاس، التي تحافظ على قوة العظام.

يعالج فقر الدم

ونظراً لاحتواء دوريان على مستويات عالية من حمض الفوليك، وهو عنصر أساسي في إنتاج خلايا الدم الحمراء، فإن هذه الفاكهة تساعد في علاج فقر الدم.

“دوريان الملكة”.. هذه فوائد الفاكهة ذات “الرائحة الكريهة”

مصدر الخبر