التخطي إلى المحتوى

للأمهات.. علامات تظهر استعداد طفلك للاستغناء عن الحفاض

يعتبر خلع الحفاضات من أهم المراحل في حياة الطفل الصغير والأم، حيث تقوم معظم الأمهات بخلع حفاضات طفلهن في سن مبكرة، ويمارسن كافة أنواع الضغوط للتخلص منها والبدء من جديد. عند دخول الحمام عادة مثل الكبار، لكن هذه الضغوطات غالبا ما تفشل لأن الطفل لا يستطيع فهم ما يطلب منه، لأنه لا يزال غير واعي بما فيه الكفاية لخلع الحفاضة.

دكتور. وأوضح حاتم قرطام، استشاري طب الأطفال بالقصر العيني، أن الطفل الصغير يصبح مستعدا للذهاب إلى الحمام وترك الحفاض عندما تظهر عليه علامات معينة تشير إلى تغير في عاداته المعتادة في التبول والتبرز، وهي مرحلة غالبا ما تبدأ في سن الخامسة. سن عامين.

وتابع طبيب الأطفال الاستشاري موضحا أن الطفل الصغير يصبح جاهزا عندما يتمكن من الذهاب إلى الحمام بنفسه، كما أنه يدرك كل ما يطلب منه وجميع الأوامر الموجهة إليه: “من فضلك اذهب إلى الحمام”، ل مثال.. إذا علم واتبع الأوامر، أصبح مستعداً لنزع الحفاض لإتمام العملية.. الوعي.

ومضى يقول إن الطفل يحتاج إلى إظهار بعض العلامات الإضافية للتأكد من أنه مستعد لخلع حفاضته، بما في ذلك أنه يستطيع خلع ملابسه الداخلية ليكون جاهزًا للذهاب إلى الحمام، وأنه يعرف الأوامر المعطاة. أن يكون متحمساً ويشعر بالسعادة عند فعل الخير وأنه يستجيب للهدايا أو الثناء، وعندما يدخل الحمام ينبغي أن يكون على علم بالمرحلة الجديدة ويشعر بالقلق منها.

كذلك فإن الطفل المستعد لخلع الحفاض يريد أن يكون مستقلاً، وهذه مرحلة من العمر، عادة في عمر السنتين، يبدأ الطفل بدفع ما لا يحبه ويطلب ما يحبه. ويجب أن نبدأ بتعليم الطفل إزالة الحفاضات عندما نلاحظ أنه يمكن أن يظل جافاً لساعات بعد الاستيقاظ من النوم أو لا يتبول أثناء نومه على الإطلاق، كما يظهر حماسه لتقليد الكبار والذهاب إلى الحمام كطفل. وشرط إزالة الحفاضات عن الطفل هو وعيه الكامل ووعيه بالمرحلة والتغيير، وليس عن طريق الضغط عليه كما تفعل بعض الأمهات مع بعض الأطفال الصغار الذين لم يكتمل وعيهم بعد ويتعرضون للأذى. ومع هذا الضغط ويمكن أن يعود، ويبدأ الطفل في التبول على نفسه مرة أخرى.

للأمهات.. علامات تظهر استعداد طفلك للاستغناء عن الحفاض

مصدر الخبر