التخطي إلى المحتوى

أعراض الإصابة بمرض الثعلبة.. أبرزها تساقط الشعر

الثعلبة البقعية هي حالة جلدية تصيب الرجال والنساء يتساقط فيها الشعر بشكل طبيعي، وفي هذه الحالة يحدث الاضطراب على فروة الرأس والحاجبين والرموش واللحية وغيرها من الأماكن التي ينمو فيها الشعر على الجسم، وترتبط الإصابة بعدة أمراض مختلفة منها العوامل الوراثية والتغيرات الهرمونية والعلاجات الطبية مثل العلاج الكيميائي، وسنوضح العلامات التي تشير إلى خطر الإصابة، بحسب ما يتم نشره على الموقع. صحتي فقط.

أعراض الثعلبة

1. التخفيض التدريجي

واحدة من العلامات الأولية لتساقط الشعر هو تساقط الشعر التدريجي. غالبًا ما يكون ملحوظًا على الرأس وقد يصبح أكثر وضوحًا بمرور الوقت.

2. بقع صلعاء

يمكن أن تظهر الثعلبة البقعية على شكل بقع صلعاء حيث يتوقف الشعر عن النمو في مناطق معينة من فروة الرأس. يتميز هذا النوع من الثعلبة بمهاجمة الجهاز المناعي عن طريق الخطأ لبصيلات الشعر.

3. انحسار خط الشعر

غالبًا ما يبدأ نمط الصلع الذكوري، أو الثعلبة الأندروجينية، بانحسار خط الشعر. يتركز تساقط الشعر في المناطق الأمامية، مما يسبب ظهور تساقط الشعر بشكل واضح.

4. تساقط الشعر المفاجئ

وفي الحالات الشديدة، قد يحدث تساقط مفاجئ وكبير للشعر. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للإجهاد أو المرض أو بعض العلاجات الطبية أن تزيد من خطر الإصابة بالثعلبة البقعية..

5. تغيرات في صحة الأظافر

تظهر الثعلبة البقعية كتغيرات في صحة الأظافر، مثل الحفر أو النتوءات. وهذا يمكن أن يكون بمثابة مؤشر إضافي للمرض.

ويوضح التقرير أن الإصابة بالثعلبة الأندروجينية المتماثلة على شكل “صلع” أكثر شيوعا لدى الرجال منها لدى النساء، وذلك بسبب عوامل وراثية وتاريخ عائلي للصلع الذكوري النمطي. كما تساهم التغيرات الهرمونية في خطر الإصابة بهذه الحالة، حيث أن مشكلة الصلع الذكوري منتشرة على نطاق واسع خلال فترة البلوغ والشيخوخة.

أعراض الإصابة بمرض الثعلبة.. أبرزها تساقط الشعر

مصدر الخبر