التخطي إلى المحتوى

أقوى من الإسبريسو.. علماء يكتشفون فاعلية 3 أدوية فى مكافحة النعاس نهارا

وجد باحثون من كندا أن 3 أدوية مضادة للتعب قد تكون أكثر فعالية في مكافحة النعاس أثناء النهار من قهوة الإسبريسو..

النعاس أثناء النهار
النعاس أثناء النهار

ووجدوا أن 3 أدوية مضادة للتعب أثبتت فعاليتها في تقليل النعاس أثناء النهار، وقاموا بمراجعة الدراسات السابقة لهذه الأدوية لدى الأشخاص الذين يعانون من انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم والذين كانوا يستخدمون بالفعل علاجات أخرى، مثل قناع الضغط الإيجابي للمجرى الهوائي. (باب)

وبحسب صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فإن انقطاع التنفس أثناء النوم هو حالة شائعة مرتبطة بالنوم يتوقف فيها التنفس ويبدأ طوال الليل، مما يخلق خطر حرمان الجسم من الأكسجين الحيوي بشكل خطير، ويعتبر انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم هو النوع الأكثر شيوعا. ..

قام الباحثون بمراجعة 14 تجربة سريرية سابقة شملت ما مجموعه 3085 مشاركًا يعانون من انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم وما يرتبط به من النعاس المفرط أثناء النهار وقارنوا فعالية 3 أدوية مضادة للتعب: سولريامفيتول، وأرمودافينيل مودافينيل، وبيتوليسانت. تم العثور على الثلاثة لتكون أكثر فعالية. من الدواء الوهمي في السيطرة على تعب المرضى، وكان للسولريامفيتول التأثير الأكبر.

تم قياس تعب المشاركين باستخدام استبيانات ذاتية واختبار يسمى اختبار صيانة اليقظة. (ميغاواط) وهو يقيس مدى يقظة الشخص أثناء النهار ويتضمن شخصًا يحاول البقاء مستيقظًا في غرفة ذات إضاءة خافتة أثناء ارتداء أجهزة استشعار تقيس علاماته الحيوية. تم العثور على كل من الأدوية أرمودافينيل-مودافينيل وبيتوليسانت لتحسين اليقظة بعد شهر من الاستخدام..

وأشار الباحثون إلى أن الآثار الجانبية للدواء يمكن أن تسبب مشاكل لمستخدميها، مثل عقار “سولريامفيتول” الذي ارتبط بزيادة ضغط الدم، ونشرت الدراسة في مجلة “حوليات الطب الباطني”.

وفقا لصانعي عقار سولريامفيتول، وهو الاسم العلمي للدواء، فقد أدى إلى تحسين اليقظة لمدة تصل إلى 9 ساعات، ولكن مع الكافيين، قد لا يشعر الناس بالآثار بعد 4 إلى 6 ساعات.

أقوى من الإسبريسو.. علماء يكتشفون فاعلية 3 أدوية فى مكافحة النعاس نهارا

مصدر الخبر