التخطي إلى المحتوى

كل ما تريدين معرفته عن انسداد قناة فالوب وأبرز أعراضها

قناتا فالوب عبارة عن أنبوبتين رفيعتين، واحدة على كل جانب من الرحم، تساعدان في نقل البويضة الناضجة من المبيضين إلى الرحم. يحدث انسداد قناة فالوب، المعروف أيضًا باسم العقم البوقي، عندما يمنع انسداد مثل التندب أو الالتصاقات أو العدوى البويضة من الانتقال إلى الرحم إلى الأنبوب.

وفقا للموقععائلة جيدة جدا من غير المعتاد أن تظهر على الأشخاص الذين يعانون من انسداد قناة فالوب أي أعراض، ويفترض العديد من الأشخاص المصابين بهذه الحالة أنه إذا كانت لديهم فترات منتظمة، فإن خصوبتهم جيدة. هذا ليس صحيحا دائما..

في كل شهر، عند حدوث الإباضة، يتم إطلاق بويضة من أحد المبيضين. تنتقل البويضة من المبيض عبر الأنابيب إلى الرحم. ويجب أن تسبح الحيوانات المنوية أيضًا من عنق الرحم، عبر الرحم، ومن خلال قناتي فالوب للوصول إلى البويضة، وعادةً ما يحدث الإخصاب أثناء تحرك البويضة عبر الأنبوب..

إذا تم انسداد إحدى قناتي فالوب أو كلتيهما، فلن تتمكن البويضة من الوصول إلى الرحم ولا يمكن للحيوانات المنوية الوصول إلى البويضة، مما يمنع الإخصاب والحمل. ومن الممكن أيضًا ألا يكون الأنبوب مسدودًا تمامًا، بل جزئيًا فقط. وهذا يمكن أن يزيد من خطر الحمل البوقي أو الحمل خارج الرحم.

يمكن أن يسبب نوع من انسداد قناة فالوب يسمى موه البوق ألمًا في أسفل البطن وإفرازات مهبلية غير عادية، ولكن لن تعاني كل امرأة من هذه الأعراض. يحدث موه البوق عندما يؤدي الانسداد إلى تمدد الأنبوب (زيادة القطر) وامتلائه بالسوائل. يحجب السائل البويضة والحيوانات المنوية، مما يمنع الإخصاب والحمل.

السبب الأكثر شيوعًا لانسداد قناة فالوب هو مرض التهاب الحوض (PID). مرض التهاب الحوض. الأسباب المحتملة الأخرى لانسداد قناة فالوب هي: 

– تاريخ التهابات الرحم الناتجة عن الإجهاض

– تاريخ تمزق الزائدة الدودية

– تاريخ جراحة البطن

– حمل خارج الرحم سابق

– بطانة الرحم

علاج انسداد الانابيب

إذا كان لديك أنبوب واحد مفتوح وتتمتعين بصحة جيدة، فقد تتمكنين من الحمل دون مساعدة كبيرة. يمكن أن يعطيك مقدم الرعاية الصحية أدوية الخصوبة لزيادة فرص الإباضة على الجانب باستخدام أنبوب مفتوح، ولكن هذا ليس حلاً. إذا تم حظر كلا الأنابيب..

من المهم ملاحظة أن هذه الأدوية موصوفة لمساعدتك على الحمل، لكنها لن تفتح قناة فالوب المسدودة. كما أن التمارين الرياضية لا يمكنها فتح الأنبوب المسدود. الشيء الوحيد الذي يمكن أن يساعد في إزالة الأنبوب المسدود هو الجراحة، ولكنها ليست ناجحة دائمًا. إليك ما تحتاج إلى معرفته حول جراحة قناة فالوب المسدودة، والتلقيح الاصطناعي، وربط البوق.

الجراحة بالمنظار

في بعض الحالات، يمكن للجراحة بالمنظار فتح الأنابيب المسدودة أو إزالة الأنسجة الندبية. لسوء الحظ، هذا العلاج لا يعمل دائما. تعتمد فرص النجاح على عمرك (كلما كان أصغر كلما كان أفضل)، ومدى سوء الانسداد ومكانه، وسبب الانسداد. إذا كان هناك التصاق قليل بين الأنابيب والمبيضين، فإن فرص الحمل بعد الجراحة تكون جيدة.

إذا كان لديك أنبوب صحي مسدود، فلديك فرصة بنسبة 20٪ إلى 40٪ للحمل بعد الجراحة.

قناة فالوب
قناة فالوب

كل ما تريدين معرفته عن انسداد قناة فالوب وأبرز أعراضها

مصدر الخبر