التخطي إلى المحتوى

لو أنت مريض ضغط.. تجنب هذه الأطعمة لتحافظ على صحتك

يعد النظام الغذائي الصحي أحد أهم التدابير للوقاية من الأمراض، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم، والذي إذا ترك دون علاج، يمكن أن يؤدي إلى عواقب وخيمة مثل الأزمة القلبية والسكتة الدماغية. النظام الغذائي له تأثير كبير على مستويات ضغط الدم لديك. يقول موقع “تايمز ناو” الإلكتروني: “نتعرف على الأطعمة التي يجب على مرضى ارتفاع ضغط الدم تجنبها”.

الأطعمة التي يجب تجنبها لمرضى ارتفاع ضغط الدم

1- الملح والصوديوم

يعد الملح أحد الأسباب الرئيسية لارتفاع ضغط الدم بشكل كبير، وبحسب الأبحاث فإن الملح يؤثر على توازن السوائل في الدم.

على الرغم من أهمية الملح للصحة، إلا أن الإفراط في تناوله يمكن أن يكون له عواقب وخيمة، ووفقا للخبراء، يجب ألا تستهلك أكثر من 2300 ملغ من الصوديوم لكل ملعقة صغيرة من الملح يوميا..

يأتي معظم الملح من الأطعمة السريعة والمعالجة:

– خبز

– بيتزا

– خبز بالزبدة

– لحم بارد

2- السكر

ووفقا للخبراء، فإن السكر هو سبب رئيسي آخر يرفع ضغط الدم بعدة طرق. وفقا للأبحاث، فإن السكر، وخاصة المشروبات الغنية بالسكر، يساهم في زيادة الوزن لدى البالغين والأطفال. كما أنه يزيد من السمنة التي تعتبر العامل الرئيسي في العديد من الأمراض التي تهدد الحياة.

ووفقا للدراسة، أفادت النساء المصابات بارتفاع ضغط الدم أن انخفاض 2.3 ملعقة صغيرة من السكر يمكن أن يؤدي إلى انخفاض بمقدار 8.4 ملم زئبق في ضغط الدم الانقباضي وانخفاض 3.7 ملم زئبقي في ضغط الدم الانبساطي.

توصي جمعية القلب الأمريكية بالحدود اليومية التالية للسكر المضاف::

6 ملاعق صغيرة أو 25 جراماً للإناث

9 ملاعق صغيرة أو 36 جراماً للرجال

التدخين

كما أن التدخين من أكبر العادات الضارة بصحتك. ويقول الخبراء أن التدخين يسبب ارتفاعا مؤقتا في ضغط الدم. في كل مرة تدخن فيها، سوف ترفع ضغط دمك على الفور عن طريق تنشيط الجهاز العصبي الودي..

يزيد تدخين السجائر أيضًا من خطر تراكم مادة دهنية تُعرف باسم الترسبات في الشرايين، مما يؤدي إلى حالة تسمى تصلب الشرايين، والتي يمكن أن تؤدي إلى نوبات قلبية وسكتات دماغية إذا تركت دون علاج.

علامات وأعراض ارتفاع ضغط الدم

يُطلق على ارتفاع ضغط الدم في كثير من الأحيان الحالة الصامتة لأن العديد من الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم لا تظهر عليهم أي أعراض على الإطلاق. عندما تظهر الأعراض، فهي تشمل::

– الدوخة

– صداع

– نزيف في الأنف

– عدم وضوح الرؤية أو عدم وضوحها

– ضيق في التنفس

– ضربات قلب سريعة

– بول أحمر أو وردي

لو أنت مريض ضغط.. تجنب هذه الأطعمة لتحافظ على صحتك

مصدر الخبر