التخطي إلى المحتوى

لو مريض سكر خلي بالك من أسنانك.. نصائح للعناية بالفم

مريض السكر معرض للإصابة بمشاكل الفم والأسنان واللثة. وهذا ما أكده تقرير نشره موقع كيورا الصحي، والذي أكد أن عوامل كثيرة تساهم في مشاكل صحة الفم لدى مريض السكري، منها:

عوامل كثيرة تزيد من خطر الإصابة بمشاكل وأمراض اللثة والأسنان لدى مريض السكري، فالاضطراب في مستويات السكر يسبب نمو البكتيريا والفطريات في الفم، بالإضافة إلى قلة إنتاج اللعاب، ويكون المرضى أكثر حساسية لزيادة الالتهابات في الفم. الجسم، ومستويات السكر في الدم المضطربة والمرتفعة يمكن أن تساهم في تلف الأسنان وفقدانها بسرعة.

إن حالة الالتهاب وضعف الشفاء التي يعاني منها معظم مرضى السكر تساهم بشكل كبير في مشاكل اللثة والأسنان، لذا فإن استشاري أمراض السكري والطب الباطني د. وقال أحمد الجمل، إن مريض السكر يجب أن يهتم بصحته. الفم والأسنان لزيادة احتمالية إصابة اللثة والأسنان والفم بالمشاكل الناجمة عن الجفاف، لذا قدم مجموعة من النصائح. وأهمها هي:

– حافظ على رطوبة فمك بشرب الماء طوال اليوم

– نظف أسنانك جيدًا مرتين باستخدام معجون الأسنان

– الحرص على تجنب المشروبات الغنية بالسكر، لأنها تعطل مستويات السكر في الدم وتزيد من احتمالية الإصابة بمشاكل الفم والأسنان.

– الاتصال بالطبيب المختص فور ظهور مشاكل في الفم أو اللثة مثل الالتهاب أو الألم أو جفاف الفم.

– يجب مراقبة مستويات السكر في الدم والسيطرة عليها من خلال تناول الأطعمة الصحية وتناول أدوية السكري بشكل منظم، حتى لا يضطرب مستواه ويؤثر على الفم.

إن شطف الفم بالماء مهم جداً لأنه ينظف الفم قدر الإمكان من احتمالية تراكم البكتيريا

من المهم جدًا لمرضى السكر زيارة طبيب الأسنان بانتظام

التدخين يضر بمرضى السكر ويضر بصحة الفم والأسنان لذلك لا بد من العناية بالفم وتجنب التدخين

لو مريض سكر خلي بالك من أسنانك.. نصائح للعناية بالفم

مصدر الخبر