التخطي إلى المحتوى

أسباب إصابة الطفل بالصفراء.. غسل اليدين أول طرق الوقاية

اليرقان مرض شائع عند الأطفال حديثي الولادة ولكنه يصيب الأطفال الأكبر سنًا أيضًا، وفي هذه المراجعة نتعرف على كيفية التعامل مع اليرقان عند الأطفال الأكبر سنًا وكيفية علاجه.

قال الدكتور علاء عبد العزيز، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة بمستشفى الزقازيق العام، إن اليرقان الذي يصيب الأطفال الأكبر سنا له أسباب مختلفة، بعضها قد يكون بسيطا والبعض الآخر قد يكون خطيرا، لذلك تحتاج إلى مراجعة الطبيب لتشخيص الحالة الحالة والعلاج في الوقت المناسب.

وأوضح أن أحد أسباب اليرقان الذي يصيب الأطفال هو التهاب الكبد الوبائي (أ)، وهو فيروس بسيط يصاب به الأطفال عن طريق تناول طعام ملوث، وينتقل من شخص مريض إلى شخص سليم عن طريق اللعاب أو البراز.

وشدد على أهمية تعليم الطفل غسل يديه قبل الأكل وبعد الاستحمام، مضيفا أنه إذا كان الطفل مريضا بالتهاب الكبد الوبائي (أ) فيجب عزله عن إخوته ومن حوله وعدم الذهاب إلى المدرسة. وأوصى بالتطعيم ضد فيروس التهاب الكبد A.

وعن أعراض التهاب الكبد الوبائي أ، أوضح الدكتور علاء عبد العزيز، أنها آلام في البطن، واليرقان، والغثيان، وقلة الشهية، وحمى خفيفة، والبول أصفر غامق، والبراز شاحب. وأكد أن النوع الثاني من اليرقان يحدث نتيجة لذلك. فقر الدم الخبيث، ومن أشهره فقر الدم الفولي.

واختتم: “إذا تكسرت كريات الدم الحمراء عند الطفل نتيجة تناول الفول أو أصيب بعدوى فيروسية، تنهار الخلايا، ويصاب بفقر الدم، وتفرز الصفراء، ويتم تشخيصه ونقل دم له. طفل.”

أسباب إصابة الطفل بالصفراء.. غسل اليدين أول طرق الوقاية

مصدر الخبر