التخطي إلى المحتوى

ظاهرة طبية نادرة تحدث لواحدة في المليار.. امرأة تحمل مرتين خلال أسبوع

ظاهرة طبية نادرة تحدث لواحدة من كل مليار امرأة، امرأة حملت بتوأم وأنا حامل بطفل آخر كانت قد حملت به قبل أسبوع في ظاهرة طبية نادرة جداً لا تحدث إلا 10 مرات ديونا فليتشر من فيلادلفيا حملت مرتين في أسبوع واحد، وكانت تعاني من مرض الحمل الزائد الذي تم تسجيله 10 مرات فقط.

حمولة فائقة
حمولة فائقة

وبعد أن كانت حاملاً بالفعل، أنجبت توأمان بعد أسبوع، وهي حالة شاذة طبية تبلغ احتمال حدوثها واحداً في المليار. تم الحمل بالجنين الأول قبل 6 أيام من اليومين الآخرين، في حالة نادرة للغاية حيث تقول كليفلاند كلينيك أن لديك فرصة تقترب من الصفر في تجربة حمل خارق.

لا يوجد سوى حوالي 10 حالات مؤكدة في جميع أنحاء العالم، وجميعها تتعلق بطفلين تم إنجابهما في أوقات مختلفة. في حوالي 4 أسابيع من الحمل، خضعت لفحص الموجات فوق الصوتية عبر المهبل، والتي كشفت عن جنين واحد. ولكن بعد حوالي أسبوعين بدأت تشعر بالألم. “فظيع” في أسفل البطن. كانت قلقة من تعرضها للإجهاض وهرعت إلى غرفة الطوارئ. وكشفت الموجات فوق الصوتية المهبلية الثانية عن طفلين آخرين، وأنجب فليتشر ثلاثة توائم.

الحمل مرتين 3
الحمل مرتين 3

كيف يمكن أن يكون ذلك ممكنا؟

سألت طبيب الموجات فوق الصوتية، وأكدت أن الفحص السابق كان شاملاً للغاية، وأضافت أنني وأنطونيو كنا في حالة صدمة، وكان علينا معالجة الكثير، ولم نسمع عن الحمل وأنت حامل بالفعل، لكن الأطباء أكدوا أنه كان اختبارًا فائقًا. حمل..

يحدث هذا عندما تمر المرأة بدورتين حيضتين متتاليتين، تؤدي كل منهما إلى الحمل. ولكي يحدث ذلك، يطلق جسم المرأة بويضة خلال الدورة الأولى، ومن ثم يتم تخصيب البويضة وتتحول إلى جنين. بعد ذلك يتم زرع الجنين في بطانة الرحم، ويحدث نفس الشيء في الفترة التالية، والحقيقة هي أن الجنين الجديد ينضم إلى الجنين الذي ينمو بالفعل في الرحم، وعادة أثناء الحمل تتغير الهرمونات لمنع الحمل. الإباضة، وهي عندما يطلق المبيض بيضة. يعد الحمل الفائق نادرًا جدًا لدرجة أن الخبراء غير متأكدين من أسبابه. في معظم الحالات، يتم استخدام طرق الإنجاب المساعدة (فن)، والتي تشمل علاجات الخصوبة مثل الإخصاب في المختبر (اطفال انابيب)، ولكن هذا لا يزال غير مرجح مع هذه الأساليب، وفي حالة فليتشر تبين أن الطفلين “الأصغر” هما توأمان متطابقان.

حمولة فائقة
حمولة فائقة

بعد 6 أشهر من الحمل، انفجر كيس الماء لديها وتم وضعها في الفراش لمدة شهرين تقريبًا. وفي 18 يناير 2021، أنجبت ثلاث فتيات: دريم وأماني وعنبر.

كان وزن دريم، الذي كان أول من حمل، ثلاثة أرطال، بينما كان وزن التوأم أمبر وأماني ثلاثة وأربعة أرطال على التوالي..

وأمضى التوائم الثلاثة أكثر من شهر في وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة، رغم أنهم جميعا “بصحة جيدة” ويبلغون من العمر الآن عامين ونصف.

ما هو الحمل الزائد؟ الحالة النادرة التي تحمل فيها المرأة الحامل مرتين؟

الحمل الفائق هو ظاهرة نادرة حيث تحمل المرأة بطفل آخر وهي حامل بالفعل. يحدث هذا عندما يتم تخصيب البويضة بالحيوانات المنوية وزرعها في الرحم مرة ثانية بعد أيام أو أسابيع فقط من العملية الأولى. أثناء الحمل، وهذا أمر نادر للغاية حيث تم الإبلاغ عن حالات قليلة فقط، فقط في الأدبيات الطبية – بريطانيا العظمى وإيطاليا وكندا، عادة ما تمنع التغيرات الهرمونية أثناء الحمل العمليات الثلاث الرئيسية اللازمة للحمل مرة أخرى.

الإباضة..

أثناء الدورة الشهرية، يتوقف الجسم عن إطلاق البويضات من المبيضين

التخصيب..

يقوم الجسم بإنشاء حاجز مخاطي في عنق الرحم يمنع الحيوانات المنوية من تخصيب أي بويضات إضافية يتم إطلاقها

زرع اعضاء..

عادة لا يتم إطلاق الهرمونات اللازمة لالتصاق البويضة المخصبة بالرحم عندما تكون المرأة حامل بالفعل

إن الفرصة الضئيلة لحدوث العمليات الثلاث في نفس الشخص تعني أن جميع حالات الحمل الفائقة المسجلة تقريبًا حدثت لنساء يخضعن للتخصيب في المختبر. (اطفال انابيب)

أثناء العلاج، يتم نقل البويضة المخصبة إلى رحم المرأة. يمكن أن يحدث الحمل الفائق إذا كانت المرأة حامل بالفعل أو حملت بشكل طبيعي خلال أيام أو أسابيع من هذا العلاج، ومن الصعب تشخيصه لأن وجود جنينين في الرحم يفترض عادة أنهما توأمان. السمة الرئيسية للحمل الفائق هي أن الجنينين ينموان بمعدلات مختلفة، ولكن هناك أسباب أكثر شيوعًا وراء نمو الأطفال بمعدلات مختلفة.

يمكن أن يزيد الحمل الفائق من خطر حدوث مضاعفات بالنسبة للطفل الأصغر سنًا لأنه أكثر عرضة لخطر الولادة قبل الأوان، وغالبًا ما يولد الأطفال الذين يولدون في حالة الحمل الفائق في نفس اليوم ولا يصبحون توائمًا رسميًا..

يكون التوائم إما متطابقين — عندما تنقسم بويضة واحدة إلى قسمين بعد الإخصاب — أو غير متطابقين، عندما يتم إطلاق بيضتين منفصلتين، ويتم تخصيبهما بحيوانات منوية مختلفة وزرعهما في الرحم..

ظاهرة طبية نادرة تحدث لواحدة في المليار.. امرأة تحمل مرتين خلال أسبوع

مصدر الخبر