التخطي إلى المحتوى

المرأة الفلسطينية أيقونة المقاومة.. تاريخ من النضال والدفاع عن الوطن

المرأة أيقونة القضية الفلسطينية. هي الأم التي أنجبت المناضلين والشهداء وربتهم عزاً وكرامة. وهي أخت صادقت وعلمت وكانت سر المقاتل الفلسطيني وحارسه الخلفي. هي الحبيبة والزوجة اللتان تقدمتا ونشرتا الحماسة وكانا جنباً إلى جنب في النضال منذ الشرارة الأولى. كانت ولا تزال رمزاً للمقاومة، والثائرة، والسجينة، والشهيدة.

بداية القتال

الشرارة الأولى لحركة نسائية فلسطينية مؤثرة جاءت عام 1925، احتجاجاً على زيارة وزير الخارجية البريطاني آنذاك بلفور إلى القدس واستكمالاً لزيارة المسجد الأقصى. وبعد ذلك شهدت الحركة النسوية الفلسطينية نشاطا كبيرا. على كافة المستويات، وخاصة عام 1929 خلال ثورة بوركة، حيث أسست جمعية المرأة العربية، ثم تبعها اتحاد المرأة العربية ومقره القدس. وبعد ذلك تم تشكيل الاتحاد العام النسائي الفلسطيني الذي ساهم بشكل فعال في توسيع مجال النضال ضد الاحتلال الإسرائيلي.

المرأة الفلسطينية
المرأة الفلسطينية

والمرأة التي لم تتح لها الفرصة للمشاركة في النضال كان لها أعمال أخرى أثرت في الشعب الفلسطيني وخلقت أجيالا عرفت أهمية الوطن جيدا وحملت قضيتها على أكتافهم دفاعا عن أرضهم. مثلت الأم والزوجة والجدة، وكانت الحامية لأسرهم في غياب الأب والزوج، سواء كان أسيراً أو شهيداً، وعودة الحق مستمرة. وذلك منذ بداية الاحتلال الإسرائيلي عام 1948.

نضال السجينات في السجون

ولم يكن هناك نقص في الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي. لقد تقاتلوا خارج السجن وداخله بعد أسرهم، ولا يمكننا أن ننسى نيسان/أبريل 1970، عندما كان هناك إضراب واسع عن الطعام بين الأسرى الفلسطينيين لمدة تسعة أيام متتالية. ووقف الضرب والعنف ضدهم في سجونهم، وخاصة الحبس الانفرادي، ومن ثم استمرت الاحتجاجات حتى اليوم.

نضال المرأة الفلسطينية
نضال المرأة الفلسطينية

وفي الأحداث الجارية، لا يمكننا أن ننكر رؤية النساء الفلسطينيات اللاتي شاركن بكل قوتهن، إما كطبيبات يعالجن الجرحى أو كمتطوعات لمساعدة المتضررين من أعمال العنف والضرب التي يتعرض لها المدنيون.

لم يستطع العدو الصهيوني أن يوقف عزيمة المرأة الفلسطينية رغم القتل والهدم والاعتقالات المتوالية. وستظل هناك أعمال وقصص بطولية لصمود نساء وفتيات ضحين بأنفسهن وخلدت أسماؤهن عبر التاريخ.

المرأة الفلسطينية أيقونة المقاومة.. تاريخ من النضال والدفاع عن الوطن

مصدر الخبر