التخطي إلى المحتوى

صلاة التسابيح كيف تصلى؟; الافتاء أجابت على هذا السؤال; وأكدت أن التسابيح تصلى أربعة ركعات; كما أنها بدون تشهد أوسط; ما يعني أنها تسليمة واحدة; كذلك تقرأ الفاتحة في كل ركعة بالإضافة إلى أي سورة من القرآن الكريم; إذن أجابت دار الإفتاء على سؤال الجمهور وهو أن ; صلاة التسابيح كيف تصلى؟

وعبر حسابها الرسسمي على موقع التواصل الإجتماعي “فيسبوك”; أكدت دار الإفتاء أنه على المصلي لصلاة التسابيح; أن يقول قبل الركوع وبعد أن ينهي القراءة القراءة وهو قائم; “سبحان الله والحمد لله; ولا إله إلا الله والله أكبر” خمسة عشر مرة.

بالتالي يركع المصلي وقبل أن يرفع رأسه من الركوع المعتاد يقول: “سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله; والله أكبر” عشرة مرات.

كما يقول المصلي بعد أن يرفع رأسه من الركوع; وبعد قول “سمع الله لمن حمده… ربنا لك الحمد”; يقول أيضاً: “سبحان الله والحمد لله; ولا إله إلا الله والله أكبر”; 10 مرات.

بالإشارة إلى صلاة التسابيح عند السجود; أضافت دار الإفتاء; أنه على المصلي أن يقول بعد تسبيح السجود; حيث يبقى ساجداً; “سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر”; 10 مرات أيضاً.

بالتأكيد يردد المصلي هذه التسابيح بعدد 10 مرات في كل سجدة وبين السجدتين; بالإضافة إلى استراحة خفيفة بين السجود والقيام; وهو يجلس “القرفصاء” ويكرر القول السابق 10 مرات.

كذلك يكون قد ردد التسبيح السابق 75 مررة في كل ركعة; وفي الأربع ركعات يكون مجموع التسابيح التتي رددها المصلي 300 تسبيحة.

 

فتاوى رمضانية 2021 سؤال وجواب ..وبرنامج احسان المستقبل في شهر رمضان

يحتاج المسلمون من مختلف أنحاء العالم للاستفسار عن الكثير من المسائل والمعلومات التي تندرج تحت مسمى فتاوى رمضانية 2021 ومع بداية شهر رمضان المبارك 2021 نستعرض لكم متابعينا ضمن مقالنا هذا العديد المسائل وبرامج رمضان الدينية 2021 في اطار فتاوى رمضانية.

هل يجوز للمسافر أن يفطر في رمضان؟

حسب المفتي العام لدار الإفتاء الفلسطينية محمد حسين; فيجوز للمسافر بأن يفطر في حال كان السفر طويلاً; أي حسب رأي الجمهور إذا كان يقطع مسافة 81 كم أو أكثر; حيث أنه يفطر بعد أن يتجاوز عمران بلده.

بالرغم من إختلاف حكم الصيام والإفطار للمسافر من شخص لآخر; ولكن يرى المفت أنه إذا كان السفر شاق على الصائم فالفطر أفضل في حقه; أما إذا كان غير شاق فمن الأفضل مواصلة الصيام; لقوله تعالى: “فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ”.

 

هل تكون نية الصوم كل يوم أم يكفي أن تكون في الليلة الأولى من شهر رمضان؟

صلاة التسابيح كيف تصلى
صلاة التسابيح كيف تصلى؟ إليكم 10 خطوات من دار الإفتاء

يرى جمهور الفقهاء في علوم الدين; أن النية لكل يوم في شهر رمضان المبارك هو واجب; حيث أن كل يوم يعد مستقل في العبادة عن الآخر; كما يجب على المسلم أن يستحضر نية الثيام قبل طلوع الفجر الصادق; لقوله صلى الله عليه وسلم: “مَنْ لَمْ يُبَيِّتْ الصِّيَامَ مِنْ اللَّيْلِ، فَلَا صِيَامَ لَهُ”;وفي رواية أخرى “مَنْ لَمْ يُبَيِّتْ الصِّيَامَ مِنْ اللَّيْلِ، فَلَا صِيَامَ لَهُمَنْ لَمْ يُجْمِعِ الصِّيَامَ قَبْلَ الْفَجْرِ فَلاَ صِيَامَ لَه”.

ما هي نية الصيام؟

جدير بالذكر أن نية الصيام تعد بالقصد في القلب; أي دون الحاجة لتحريك اللسان; حيث أن السحور بحد ذاته هو نية للصيام; حيث أن من قام للسحور; فقد قام استعداداً لصيام النهار الذي يليه.

أما الإمام مالك رحمه الله; فيرى أن شهر رمضان كله عبادة واحدة; وتكفي نية صيام الشهر من أول ليلة; فلو نوى الصائم صيام الشهر كله من الليلة الأولى فهذا حسناً من باب الإحتياط.

هل يجوز الصيام دون صلاة؟

بالإشارة للسؤال حول الصيام بدون صلاة هل يجوز أم لا؟ فالصلاة تعد عمود الدين ولا يقوم الإسلام إلا بالصلاة; ويعد التارك للصلاة كافر وخارج عن ملة الإسلام; حيث لا يقبل الله تعالى صيام الكافر ولا صدقاته; ولا يقبل منه حجاً ولا غيره من الأعمال الصالحة; لقوله تعالى: (َمَا مَنَعَهُمْ أَن تُقْبَلَ مِنْهُمْ نَفَقَاتُهُمْ إِلاَّ أَنَّهُمْ كَفَرُواْ بِاللّهِ وَبِرَسُولِهِ وَلاَ يَأْتُونَ الصَّلاَةَ إِلاَّ وَهُمْ كُسَالَى وَلاَ يُنفِقُونَ إِلاَّ وَهُمْ كَارِهُونَ); [سورة التوبة: الآية 54].

كذلك يعتبر الصيام بدون صلاة; صيام باطل وغير صحيح ; لقول النبي صلى الله عليه وسلم “الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان مكفرات لما بينهن ما اجتنبت الكبائر”; فالنبي عليه الصلاة والسلام اشترط اجتناب الكبائر لتكفير رمضان إلى رمضان; فأي كبيرة عند الله أعظممن ترك الصلاة.

فتاوى رمضانية 2021

المضمضة في رمضان

هل يفسد الصيام إذا تمضمض الصائم ودخل الماء إلى حلقه دون قصد؟

يقول “الشيخ ابن عثيمين”; أنه إذا دخل الماء إلى حلق الصائم خلال الإستنشاق أو المضمضة; فإنه لم يفطر لأنه لم يكن متعمد; لقوله سبحانه وتعالى: (وَلَكِن مَّا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ); [سورة الأحزاب:الآية 5].

ما حكم استخدام فرشاة الاسنان للصائم في رمضان؟

بالتالي يرى “الشيخ ابن جبرين”; كراهة استخدام معجون الأسنان أثناء الصيام; لما له من طعم ورائحة قد تختلط بالريق; ولا يؤمن إبتلاعه; ولا بأس في استخدامه بعد السحور وقبل الإمساك; ولكن إذا احتاج الشخص لاستخدامه في النهار مع مراعاة عدم ابتلاع شيئ منه; فلا بأس بذلك; فإن خرج دم يسير أثناء تدليك الأسنان بالسواك أو الفرشاة; لم يفطر والله أعلى وأعلم.

علاوة على ذلك عزيزي المتابع; نستعرض لكم ضمن قالتنا فتاوى رمضانية; العديد من القضايا والمسائل التي يهتم بها الصائم والمسلمين من مختلف أنحاء العالم; لذلك نذكركم بأهم البرامج الدينية في رمضان 2021.

حيث تعد البرامج الدينية في رمضان 2021; من الأمور الهامة والمنتظرة بقوة لدى المسلمين والمسلمات; للإستفادة مما تقدمه تلك البرامج من دروس دينية هامة ومعلومات قد تساعد في إقامة فريضة الصيام بشكل صحيح.

برامج رمضان الدينية -فتاوى رمضانية  2021

برنامج احسان المستقبل في رمضان 2021 والقناة الناقلة -فتاوى رمضانية

جدير بالذكر أن الداعية أحمد الشقيري; سيقدم خلال شهر رمضان 2021 الموسم الثاني من برنامجه القوي; “إحسان المستقبل“; والذي يناقش الكثير من القضايا الدينية الهامة والأساسية; والمعلومات التي يحتاجها أي شخص مسلم على هذا الكوكب.

كما سيتم عرض حلقات البرنامج الديني إحسان المستقبل عبر شاشات قناة “MBC”; وذلك في تمام الساعة 5:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة; والساعة 6:00 مساءً بتوقيت مصر.

تردد قناة “MBC” إم بي سي

بالإضافة لقوة قناة ام بي سي; ونظراً لما تقدمه قناة “MBC” من محتويات رائعة طوال أيام شهر رمضان المبارك; فقد ازدادت نسبة البحث عن تردد قناة “MBC” في الآونة الأخيرة; مع اقتراب شهر رمضان 2021; وبالتالي نقد لكم أعزائنا القراء تردد قناة ام بي سي عبر القمر الصناعي عرب سات ونايل سات.

اضبط تردد قناة ام بسي سي “MBC 1”

قناة “MBC 1” عبر النايل سات:

التردد: 11470 ; معدل الترميز: 27500 ; الإستقطاب عمودي

قناة “MBC 1” عبر العرب سات:

-التردد: 11270 ; معدل الترميز 27500 ; الإستقطاب عمودي.