التخطي إلى المحتوى

فيتامينات يجب عدم تناولها إلا باستشارة طبية

غالبًا ما يتناول الناس الفيتامينات والمكملات لأنهم يعتقدون أنها تقدم فوائد للجسم. ومع ذلك ، فقد أكدت الدراسات الحديثة أن هذه المعلومات الشائعة حول فوائد الفيتامينات ، وخاصة فيتامين د ، غير صحيحة.

وقد وصفت دراستان حديثتان دور هذا الفيتامين في الوقاية من أمراض القلب وزيادة الوزن ، أو اضطرابات المزاج ، والتصلب المتعدد ، أو تقليل مخاطر الإصابة بهشاشة العظام والكسور. وقد ثبت أيضًا أن تناول جرعات كبيرة من الفيتامينات بشكل اعتيادي يمكن أن يسبب ضررًا في الواقع.

هذه هي أهم 5 فيتامينات لا يجب أن نتناولها إلا إذا أوصى بها الطبيب ، بحسب أحد مواقع (العربي تي في).

فيتامين سي”

فيتامين ج هو مكمل الفيتامينات الأكثر شيوعًا والموجود في العديد من الفواكه والخضروات الطازجة. الاعتقاد السائد هو أن الكميات الكبيرة من هذا الفيتامين مفيدة في الوقاية من نزلات البرد. ومع ذلك ، فقد أظهرت الدراسات أن الجرعات الكبيرة من 2000 ملليجرام أو أكثر من الفيتامين يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بحصوات الكلى ، والتي يمكن أن تكون مؤلمة للغاية.

فيتامين أ وبيتا كاروتين

الفيتامينات A و C و E كلها مضادات أكسدة ويتم الترويج لها كمضادات للسرطان. لكن دراسة بريطانية وجدت أن المدخنين الذين تناولوا فيتامين (أ) كانوا أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك.

يلعب فيتامين (أ) دورًا مهمًا في الرؤية ، ولكن الإفراط في تناوله يمكن أن يكون سامًا ، ويسبب العديد من الآثار الجانبية الخطيرة ، بما في ذلك التسمم.

فيتامين هـ

إنه مكمل غذائي يوصف بأنه عامل مضاد للسرطان. ومع ذلك ، وجدت دراسة أن خطر الإصابة بالسرطان يزداد لدى الرجال الذين تناولوا فيتامين هـ.

وجدت دراسة أخرى من جامعة جونز هوبكنز أن الأدلة تشير إلى أن “الاستخدام المنتظم لجرعات عالية من فيتامين E قد يزيد من خطر الموت أكثر بقليل من جميع أسباب الوفاة الأخرى.”

فيتامين ب 6

توجد فيتامينات B ، بما في ذلك B6 و B12 ، في العديد من الأطعمة. لكن تناول مكملات فيتامين ب 6 لفترة طويلة يمكن أن يكون ضارًا.

يشير موقع NIH على الويب إلى أن المستويات العالية من فيتامين B6 لمدة عام أو أكثر يمكن أن تسبب تلفًا خطيرًا في الأعصاب ، مما يؤدي إلى فقدان السيطرة على حركات الجسم.

فيتامينات متعددة

أظهرت دراسة أن خطر الموت الكلي يزداد مع الاستخدام طويل الأمد للفيتامينات المتعددة وفيتامين ب 6 وحمض الفوليك والحديد والمغنيسيوم والزنك والنحاس.

لذلك ، أظهرت هذه الدراسات أن الفيتامينات لا تحسن جهاز المناعة وصحة المفاصل وتقلل من التوتر ولا تساعد في الوقاية من نزلات البرد أو الأمراض الشائعة الأخرى.

توصي الدراسات بتناول السبانخ والتوت ، حيث أن 100 جرام من السبانخ تحتوي على كميات صحية من الفيتامينات A و C و E و K والعديد من فيتامينات B والمعادن الأساسية بما في ذلك الحديد والكالسيوم.

فيتامينات يجب عدم تناولها إلا باستشارة طبية

مصدر الخبر