التخطي إلى المحتوى

هل تشعر بدوار بعد الأكل؟ إليك الأسباب

عادة ما تدل الدوخة على الحاجة إلى تناول الطعام ، ولكن في بعض الأحيان تحدث هذه الحالة بعد الأكل ، نتيجة عادات الأكل غير الصحية ، وقد تشير إلى وجود مشكلة صحية.

أسباب الشعور بالدوار بعد الأكل


انخفاض سكر الدم

نقص السكر في الدم غير السكري هو المصطلح المستخدم لوصف انخفاض نسبة السكر في الدم لدى الأشخاص غير المصابين بالسكري وهي حالة نادرة ، وفقًا لموقع Conselto الطبي.

عادة ما ترتفع مستويات السكر في الدم بعد الأكل. ومع ذلك ، عندما ينخفض ​​مستوى السكر في الدم بعد ساعتين إلى خمس ساعات من تناول الطعام ، يُطلق عليه نقص السكر في الدم التفاعلي ، وهو نوع من نقص السكر في الدم غير السكري والذي غالبًا ما يسبب نوبات الدوار بعد تناول الأطعمة عالية الكربوهيدرات.

الأشخاص المعرضون لخطر الإصابة بمرض السكري أو مقدمات السكري هم أكثر عرضة للإصابة بنقص سكر الدم التفاعلي هذا لأنهم يواجهون صعوبة في إنتاج الكميات المناسبة من الأنسولين.

أدوية السكري

إذا لم يأكل الشخص ما يكفي من الكربوهيدرات بعد تناول الأنسولين أو أدوية السكري الأخرى ، فقد يحدث انخفاض في نسبة السكر في الدم والدوخة.

يخفض ضغط الدم

إن انخفاض ضغط الدم بعد الأكل ، والمعروف أيضًا باسم انخفاض ضغط الدم بعد الأكل ، هو حالة تؤثر على ما يصل إلى ثلث كبار السن.

غالبًا ما يصيب البالغين المصابين بارتفاع ضغط الدم لأنه يسبب تصلب الشرايين ، مما يجعل من الصعب الانقباض والاسترخاء حسب الحاجة.

يحدث انخفاض ضغط الدم بعد الأكل عندما تتطلب الأمعاء والمعدة دمًا إضافيًا لعملية الهضم ، مما يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم إلى جميع أجزاء الجسم الأخرى. وغالبًا ما ينتج عن ذلك دوار وإغماء وألم في الصدر وتشوش الرؤية وغثيان. السقوط المفاجئ.

حساسية الطعام

يمكن أن تسبب بعض الأطعمة رد فعل تحسسي لدى بعض الأشخاص ، مما قد يؤدي إلى الدوار أو الإغماء في غضون دقيقة إلى ساعتين بعد تناول الطعام ، بالإضافة إلى أعراض أخرى مثل الطفح الجلدي وآلام البطن.

توجد أدلة محدودة تربط عدم تحمل اللاكتوز بالدوار والشعور بالسكر ، بالإضافة إلى أن الشخص الذي لديه حساسية تجاه الكافيين قد يصاب بالدوار بعد تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

هل يمكن منع الدوخة بعد الأكل؟

يمكن أن تساعد بعض النصائح البسيطة في منع الدوخة بعد تناول الطعام ، ومن أبرزها:

اشرب الكثير من الماء قبل وأثناء الوجبات.

قلل من تناول الكافيين أو الصوديوم أو تجنبه.

تناول وجبات صغيرة كل ثلاث ساعات.

يجب أن تحتوي الأطعمة على بروتين ودهون وكربوهيدرات عالية الجودة.

عندما تكون مصابًا بداء السكري ، تأكد من فحص السكر بعد الوجبات.

تجنب الكربوهيدرات المكررة ، على سبيل المثال: الخبز الأبيض والأرز والمشروبات السكرية.

هل تشعر بدوار بعد الأكل؟ إليك الأسباب

مصدر الخبر