التخطي إلى المحتوى

ادعية ليلة القدر ” خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ” 2021 . بالاضافة شهر رمضان شهر الخير والبركة . بل اجمل شهور السنة تستطيع ان تجد نفسك روحاني تائب الي الله شهر المحبة والتسامح . بالتالي يا نيال من شهد رمضان واجواءه وايمانياته . وبالاضافة اجمل ما في شهر رمضان ليلة القدر وخيرها وبركتها .ادعية ليلة القدر ” خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ” 2021

ليلة القدر :

علاوة على ذلك نحن في صدد دخول العشر الاواخر من شهر رمضان المبارك . ففي القلب غصة تذهب مع هذه الليلة المباركة . وجميع قلوب المسلسمين يشتاقون لتلك الليلة واجمل ادعيتها . جدير بالذكر انه من حكمة الله ان يخفي ليلة القدرة من بين الليالي العشر الاخيرة ليبقي الانسان معلق بالعبادات طوال تلك الايام المباركة وليجتهد الصائم ويوقظ قلبه بالصلاة وتلاوة القران والدعاء وكثرة الصلاة على نبي الله محمد ” صلي الله عليه وسلم ” .

كما تاتي العبادة ليجتمع الاهل والاحبة لقيام تلك الصلوات والعبادات فبرغم فيروس كورونا المنتشرة وبجميع اشكالها يبقي المسلم يحب ان يتجمع في المساجد ولكن اذا احالات الظروف فتبقي لمه العيلة والاهل هي السبيل الوحيد لاقامة الصلاة والدعاء والبكاء في تلك الايام المفترجة التي يحبها المسلم . كما كان يفعل رسول الله صلّ الله عليه وآله وسلم؛ أملًا في أن توافقه ليلة القدر التي قال الله تعالى فيها: ﴿لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ • تنزل الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ • سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مطلع الْفَجْرِ﴾ . ولذلك يكون الدعاء بـ أدعية ليلة القدر.

جدير بالذكر أدعية ليلة القدر

فالعديد يتسائل كيف نفوز بليلة القدر؟ وما الدعاء المأثور فيها؟ وما الافضل تلاوة القران ام الصلاة ام التسبيح ؟ وكانت الاجابة انه من حكمة الله إخفاء ليلة القدر في رمضان ليجتهد الصائم في طلبها وبخاصة في العشر الأواخر من رمضان،

وعلى المسلم أن يوقظ أهله كما كان يفعل رسول الله صلّ الله عليه وآله وسلم؛ أملًا في أن توافقه ليلة القدر التي قال الله تعالى فيها: ﴿لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ • تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ • سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ﴾ وبالتالي تكون حظه من الدنيا لينال رضاء الله في دنياه وفي آخرته.

كما تحدثت دار الإفتاء المصرية ، أن إخفاء ليلة القدر في أيام شهر رمضان;حثًّا للصائمين على مضاعفة العمل في رمضان، حيث كان النبي صلّ الله عليه وآله وسلم يجتهد في طلبها في العشر الأواخر من رمضان. فيجب علينا الصلاة والدعاء في افضل ايام السنة .

فضل ليلة القدر

للتاكيد قد ورد عن فضل ليلة القدر، والتي يستحب فيها أدعية الجميلة لليلة القدر و فضل إحيائها العديد من الأحاديث، . منها ما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلّ الله عليه وآله وسلم قال: ” مَنْ قَامَ لَيْلَةَ الْقَدْرِ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غفر لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ” .

أدعية ليلة القدر

كما ومن الجميل ان تدعو بها بكل شئ تحتاجه من الله . ولكن فيما يخص أدعية ليلة القدر;وخصوصا الدعاء المأثور عن عائشة رضي الله عنها قالت: قلت;يَا رَسُولَ اللهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ، بِمَ أَدْعُو؟ قَالَ: ” قولِي: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تحب الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي» أخرجه الترمذي وصححه، والنسائي وابن ماجه وأحمد، وصححه الحاكم.

وفي الختام تعرف على افضل دعاء كانت تقوله السيدة عائشة عبر موقع – البيان نيوز – .