التخطي إلى المحتوى الرئيسي

فضل صيام يوم عرفة على المسلمين

من رحمة الله تعالى علينا، أن جعل لنا أيامًا وأوقات تتضاعف فيها الطاعات والحسنات، وتغفر فيها السيئات والمعاصي، حيث ترفع الدرجات، فالفائز الذي يستغل ويغتنم تلك الأوقات، ومنها يوم عرفة.

 

فيوم عرفة من أعظم الأيام في السنة على الإطلاق، مهما بلغت أيام السنة من البركة والفضل، وهو يوافق اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، ذلك اليوم الذي يؤدي فيه حجاج بيت الله الحرام، أحد مناسك الحج وأكثرها أهمية، والمعروف بيوم عرفة "الوقوف بعرفة"، حيث يقف المسلمون على جبل عرفات.

 

ومن المستحب للمسلمين في عشر ذي الحجة، وخصوصًا يوم عرفة، الإكثار من الأعمال الصالحة، ليتضاعف له الأجر.

 

ويوم عرفة هو من الأربعين يومًا التي واعد الله فيها نبيّه موسى "عليه السلام" أن يكلمه.

 

فعن أبي قتادة الأنصاري رضي الله عنه قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم عرفة ؟ فقال " صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ".رواه مسلم، وهذا لغير الحاج، أما الحاج ففليس من السنة أن يصوم يوم عرفة.

 

وعن عمر بن الخطاب: أن رجلًا من اليهود قال له: يا أمير المؤمنين، آية في كتابكم تقرؤونها لو نزلت علينا معشر اليهود لاتخذنا ذلك اليوم عيدًا، قال أي آية؟ قال: "" الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْ الْإِسْلَامَ دِينًا ""، قال عمر: "قد عرفنا ذلك اليوم والمكان الذي نزلت فيه على النبي صلى الله عليه وسلم، وهو قائم بعرفة يوم جمعة".

 

وكثرت النصوص عن النبي صلى الله عليه وسلم، عن فضل يوم عرفة والمغفرة الكبيرة فيه، والعتق من النيران،
فعن أبي هريرة رضي الله عنه، إن البني صلى الله عليه وسلم قال: "إن الله يباهي بأهل عرفات أهل السماء فيقول لهم: انظروا إلى عبادي جاءوني شعثًا غبرًا".

 

وعن عائشة إن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدًا من النار من يوم عرفة وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة فيقول: ما أراد هؤلاء؟" رواه مسلم.

 

وقال أنس بن مالك: إن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " وقف النبي صلى الله عليه وسلم بعرفات وقد كادت الشمس أن تؤوب فقال: يابلال أنصت لي الناس! فقام بلال فقال: أنصتوا لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فأنصت الناس فقال: معشر الناس أتاني جبريل عليه السلام آنفًا فأقرأني من رربي السلام وقال: إن الله عز وجل غفر لأهل عرفات وأهل المشعر وضمن عنهم التبعات، فقام عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقال: يارسول الله هذا لنا خاصة؟ قال: هذا لكم ولمن أتى من بعدكم إلى يوم القيامة، فقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: كثر خير الله وطاب".

 

وعَنْ طَلْحَةَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ كَرِيزٍ؛ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "مَا رُئِيَ الشَّيْطَانُ يَوْمًا هُوَ فِيهِ أَصْغَرُ وَلَا أَدْحَرُ وَلَا أَحْقَرُ وَلَا أَغْيَظُ مِنْهُ فِي يَوْمِ عَرَفَةَ؛ وَمَا ذَاكَ إِلَّا لِمَا رَأَى مِنْ تَنَزُّلِ الرَّحْمَةِ وَتَجَاوُزِ اللَّهِ عَنْ الذُّنُوبِ الْعِظَامِ؛ إِلَّا مَا أُرِيَ يَوْمَ بَدْرٍ. قِيلَ وَمَا رَأَى يَوْمَ بَدْرٍ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: أَمَا إِنَّهُ قَدْ رَأَى جِبْرِيلَ يَزَعُ الْمَلَائِكَةَ". (مالك والبيهقي).

 

فيوم عرفة هو يوم العتق من النار، ومغفرة الذنوب، فيجب على المسلم أن يحفظ ويغض من بصره وجميع جوارحه، وأن يحفظ عليه لسانه، في هذا اليوم المبارك على وجه الخصوص، وفي كل أيامنا، وأن يجتهد بعمل الطاعات، لحرمة هذا اليوم، ولما لها من أجر عظيم.

 

ندعوا الله تعالى أن يتقبل منا ومنكم الطاعات، وكل عام وأنتم بألف خير.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ابنه السفير الموسم الثاني علي star

اليوم نتابع مع البيان الجديد ونستأنس بكم في سرد قصة  السادسة عشر (16) من المسلسل التركي إبنة السفير الذي يعود بطاقمه القوي ليترك بصمته في أمسيات يوم الإثنين ليلتقي بالتعبير العاطفي والتطورات الغريبةومن خلال العمل الجديد تقرر ناري أن تحتضن ابنتها ملك "Melek" وأن تغادر البلاد بينما سانكار يستعد ليصبح أباً ولكن لم يعد هناك مكان لملك ولا نارا بعد وقول إلفان "Elvan" تعال لنبني حياة جديدة مكونة ثلاث ويرى جيديز أن هذه الحالة هي ليس حياة جديدة إنما هروب جديد وللمرة الأولى لا يقف بجانب نارا "Nare"، ويتفهم سانكار أن أقوى اختبار له هو منح الحياة وليس أخذها.طاقم العمل-إخراج: إمري كاباكوساك، كاباكلي
.
-تأليف: عائشة فردة إريلماز ، صدف نهير اردم Ayşe Ferda Eryılmaz و Nehir Erdem.
Engün Akyürek و Neslihan Atagül و Uraz Kaygılaroğlu
-أماكن عمل ابنة السفير-بودروم، تركيا، موغلا، الجبل الأسود، بودغوريتسا.نسليهان أتاجول، إنجين أكيورك ، أوراز كايجلار أوغلوتبدأ قصة  ابنة السفير، مع "سانكار" وهو نجل مزارع يعمل طوال ىحياته في بساتين زيتون تابعة لـ "العمدة Güven Celebi&…

مسلسل أنت أطرق بابي قصته وابطاله وتردد القناة الناقلة

اهم المعلومات عن قصة مسلسل انت اطرق بابي SenCalKap?m? والذي يحمل الطابع الرومانسي في معظم احداث المسلسل الدرامي التركي.
قصة مسلسل انت اطرق بابي
يشارك كرم بورسين وهاندا أرتشيل في مسلسل، والذي تلعب هاندا ارتشيل فيه دور فتاة تبيع الزهور وتدعي "إيدا" وتدرس ايضا في الجامعة سيكون لقاء الاثنين مليئاً بالأحداث ثم سيتحول الى حب عاطفي .
أبطال مسلسل أنت اطرق بابي
هاندا أرتشيل Hande Erçel وهي من مواليد 24 نوفمبر عام 1993، وهي ايضا وعارضة أزياء تركية وممثلة شابة عرفت بوجهها البريء وجمالها وأدوارها المميزة فهي من أكثر أبطال المسلسلات الشابات شهرة بتركيا، تتميز بنشاطها وحيويتها ويظهر ذلك من خلال مقاطعها المصورة عبر مواقع التواصل الإجتماعي.
تجسد الفنانة الشابة هاندا ارتشيل في مسلسل انت اطرق بابي دور فتاة تبيع الزهور وتدعى "ايدا"، وتدرس في الجامعة، كما ويجسد كرم بورسين من خلال مسلسل انت اطرق بابي، دور شاب يدعى "سيركان بولات" ويدعى وريث شركة كبيرة. ايدا التي علقت كل آمالها في الحياة بتعليمها، تواجه سيركان بولات الذي يتسبب ببقائها خريجة ثانوية فقط، ويعطل منحتها الدراسية الت…

ما هو فضل صيام يوم عاشوراء

بفارغ الصبر ينتظر الملايين حول العالم شهر الله المحرم لإغتنام الفرصة بما يحملها هذا الشهر من رحمات وبركات وعلى وجه الخصوص يوم عاشوراء حيث أنه ورد العديد عن النبي صلى الله عليه وسلم عن الفضل العظيم لصيام عاشوراء. فضل صيام عاشوراء ورد العديد عن فضل صيام عاشوراء، وهو اليوم العاشر من شهر الله المحرم، والذي يوافق يوم السبت 29/8/2020، فعن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:"أَفْضَلُ الصِّيَامِ بَعْدَ رَمَضَانَ صِيَامُ شَهْرِ اللهِ المُحَرَّم"".  وورد أيضا عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ". وورد أيضا عنه صلى الله عليه وسلم، عن أبي هريرة، رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال:  يوم عاشوراء كانت تصومه الأنبياء، فصوموه أنتم"، وعن السيدة عائشة رضي الله عنها:"أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصوم عاشوراء". نتمنى من الله عز وجل أن يبا…