لائحة مخالفات الذوق العام والية التبليغ عنها وواقعة الشورت - البيان الجديد

السبت، 2 نوفمبر 2019

لائحة مخالفات الذوق العام والية التبليغ عنها وواقعة الشورت

أكد "بدر الزياني" المدير العام لجمعية الذوق العام في السعودية، أن بلاغات مخالفة الذوق العام تتم من خلال مراكز الشرطة، وأن المرحلة الثانية منها ستكون عبر الشركات الأمنية، وأن لا يتم تصوير المخالفين، بل ستكون آلية التبليغ عبر الإتصال فقط.

وقال الزياني في لقاء له عبر قناة "السعودية"، مستعرضًا أبرز ملامح الضوابط الناتجة عن لائحة الذوق العام، وقال معلقًا على واقعة "الشورت"، التي أثارت جدلًا في الأيام الماضية، أن الفقرة الثامنة من لائحة نظام الذوق العام تنص على أن المخالفة في إرتداء اللباس الغير لائق تختلف حسب طبيعة المكان.

وتابع الزياني أن إرتداء الشورت يعود حسب أنظمة المكان وطبيعته، حيث أن لبسه في النوادي أو المسابح لا يعد مخالفة، ولكن يعتبر مخلًا للذوق العام في حالة ذهاب الشخص بالشورت إلى المولات والبقالة.

كانت وزارة الداخلية السعودية قد أعلنت بدايات الشهر الماضي عن البدء في تطبيق لائحة كاملة من القوانين التي من شأنها الحفاظ على الذوق العام، وتتضمن اللائحة 19 مخالفة، ومن يرتكب هذه المخالفات يتم عقابه بغرامة مالية تتراوح قيمتها ما بين 50-3000 ريال سعودي.

وتتضمن لائحة الذوق العام مخالفات عديدة وهي إرتداء اللباس الغير لائق أو الملابس الداخلية أو ملابس النوم في الأماكن العامة، أو الملابس التي التي تحمل صورًا أو أشكالًا أو عبارات تخدش الحياء، أو الملابس المثيرة للنعرات، أو التي ترمز للعنصرية، كما أنه يمنع لبس الملابس التي تروج للممنوعات، وتوزيع المنشورات التجارية ووضع الملصقات دون ترخيص في الأماكن العامة.

كما وتتضمن اللائحة منع إشعال النيران في الأماكن العامة والحدائق دون الأماكن المسموح بها أو المخصصة لذلك، كما وتمنع الأفعال أو الألفاظ التي بها إخافة أو إيذاء والتي تعرض مرتادي الاماكن العامة للخطر، ويمنع تخطي طوابير الإنتظار إلا لحالات خاصة تحددها الجهات المعنية.

كما ونصت اللائحة على منع تصوير تصوير الأشخاص بشكل متعمد دون إذن منهم، أو تصوير الحوادث الجنائية أو العرضية أو المرورية دون إذن من جميع أطرافها، ويمنع أيضًا إستخدام الإضاءة المؤذية أو استخدام الليزر أو الأفعال المؤذية في الاماكن العامة.

وجاء أيضًا في لائحة الذوق العام أنه يمنع الرسم أو الكتابة على الجدران في الأماكن العامة أو وسائل النقل دون ترخيص بذلك، ويمنع وضع الصور أو العبارات التي تروج للإباحية أو تثير العنصرية على وسائل النقل، كما وجميع التصرفات التي تخدش الحياء كرفع صوت الموسيقى في الأحياء السكنية، أو تشغيلها وقت إقامة الصلاة أو الأذان.

وتتضمن اللائحة منع إلقاء النفايات إلا في الاماكن المخصصة لها، وأيضًا جاء بها منع تجاوز الحواجز للدخول إلى الأماكن العامة، ومنع إشغال المقاعد والمرافق الخاصة بذوي الإحتياجات الخاصة وكبار السن.

وأصدر وزير الداخلية السعودي إنه بحسب الضوابط الخاصة بتنفيذ لائحة الذوق العام، فإن رجال الشرطة هم المخول الوحيد بضبط المخالفات وإيقاع الغرامات على مرتكبيها، ويتعين على كل مرتكب للمخالفة أن يقوم بإصلاح وإزالة الأضرار التي نتجت عن إرتكابه للمخالفة.

ومنع وزير الداخلية إيقاع أي من العقوبات على أي سلوك لم يتم إدراجه في اللائحة, وأنه يحق للمتضرر المطالبة بحقه الخاص، كما ومن حق من صدرت بحقه مخالفة أن يتظلم عليها في المحاكم الإدارية المختصة أمام دائرة الذوق العام.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.