معرض عموم افريقيا للمشهد الفني للقارة -اقرضني حلمك - البيان الجديد

الجمعة، 17 يناير 2020

معرض عموم افريقيا للمشهد الفني للقارة -اقرضني حلمك

معرض "أقرضني حلمك" خمسة من الشخصيات الخشبية الشاهقة في متحف الحضارات السوداء في داكار.

نحتت تماثيل الأرز المظلمة بالنار في دائرة، والمقصود من عمل الفنان الإيفواري "كوكو بي" هو إظهار مدي قوة الأفارقة خارج أوطانهم، إلي جانب الهدف الرئيسي من برنامج السفر الطموح، صياغة تفاهم ثقافي أقوى بين الأفارقة داخل إفريقيا.

حيث يتضمن المعرض نحو 30 فنانا أفريقيا ويعتبر اول معرض فني لعموم أفريقيا

تحدث كبير المنسقين "ياكوبا كوناتي" في مقدمة المعرض قائلًا: "في كثير من الأحيان، تم بناء مسارات الفنانين من أفريقيا من خلال المعارض في باريس وبرلين ولندن ونيويورك"

وهناك دافع آخر للمعرض وهو إسترجاع التحف والقطع الاثرية التي تم الإستيلاء عليها اثناء الحقبة الاستعمارية، حيث يوجد أكثر من 100 عمل فني في "اقرضني حلمك" في مجموعة من الوسائط ، من التصوير الكولاج والفوتوغرافي إلى الطلاء ومنحوتات الخشب أو المعدن أو المواد التي تم إنقاذها.

يعالج البعض قضايا منها الهجرة وإرث الاستعمار، فنحت الفنانة الكينية "بوركيابي كي سيريكي" "إفريقيا تواجه مصيرها" تظهر زوجين أبيضين يقدمان حقائب قروض لمجموعة من السود مقابل السلع الأولية.

أما القطع الأخرى فهي أكثر تجريدية ، مثل لوحات الجزائري "يزيد أولاب" التي لا تحمل عنوانًا ، والتي تحتوي على خطوط سوداء وبيضاء ورمادية تشبه المحلاق أو أعمال السنغالي "فيي ديبا" التي تتضمن قصاصات حية من القماش الشمعي التقليدي.

وتحدث الرسام السنغالي "سولي سيسي"، الذي تبرز زيوته أيضًا، إنه يود أن يضيف المعرض أعمالًا فنية مع تقدم الجولة، وقال: إنها رحلة نقوم بها معًا، هذا هو الحلم في الواقع "نحن في فكرة الإغواء والحوار والمشاركة والتواصل".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.