من أطعم المأكولات الكبسة - البيان الجديد

الثلاثاء، 4 فبراير 2020

من أطعم المأكولات الكبسة

المكونات :
- دجاجة مقسمة الي اربع قطع كبيرة .
- نص ملعقة صغيرة حب هان مطحون .
- اربع ملاعق كبيرة من زيت النباتي .
- بصلة كبيرة مفرومة
- نصف ملعقة من القرفة المطحونة .
- حبة من الطماطم كبيرة ومفرومة مربعات صغيرة .
- ملعقة من الزعفران مطحونة .
- ربع ملعقة صغيرة من القرنفل او مقدار 5-6 حبات حب .
- ملعقة بهارات مطحونة ( ملعقة صغيرة من الزنجبيل - ملعقة صغيرة من الكمون - نصف ملعقة صغيرة من الشومر والكزبرة والكركم والفلفل الاسودوالفلفل الافرنجي .
- ليمونة صغيرة مجففة (اللومي) .
- ملعقة من عصير الليمون .
- ملعقة ونص كبيرة من الملح مع التذوق .
- كوب ونص من الارز المنقوع في ماء فاتر امدة نصف ساعة .
- ثلاثة اكواب من الماءنفس اكواب الارز .


مكونات الصوص :
- حبّة كبيرة من الطماطم .
-ربع ملعقةٍ صغيرةٍ من الملح.
- ربع ملعقةٍ صغيرةٍ من السكر.
- ملعقةٍ صغيرةٍ من الكزبرة المطحونة ، قليلة جداً من بذور الكمون ، قرن من الفلفل الاخضر ، فص ثوم .
** خلط كل المقادير مع بعضها البعض في الخلاّط الكهربائي حتى تتكون صلصة ناعمة وسلسة،ثم نضع صوص التوابل في الثلاّجة حتى يبرد قليلاً قبل تقديمه بجانب الكبسة .


تحضير كبسة الدجاج:
تسخين الزيت النباتي في قدر عميق متوسط الحجم . تشويح شرائح البصل ويتم تتبيلها بقليل من الملح والفلفل الأسود، والاستمرار في طهيها حتى تذبل وتصبح شفافة. إضافة قطع الدجاج ومواصلة طهيها حتى يميل لونها إلى البني الفاتح. ونضع الطماطم المفرومة، وقليها مع التحريك المتواصل لمدة قصيرة لا تزيد عن 30 ثانية ، تتبيل قطع الدجاج بإضافة الهال، القرفة، القرنفل، الزعفران والبهارات المشكلة والتقليب الجيد بحيث كل قطع الدجاج تتبل بالبهارات، نضع كوبين من الماء ثمّ إضافة اللومي، وترك خليط الدجاج حتى يصل لدرجة الغليان نخفض النار إلى أدنى درجة، وطهي الدجاج لمدّة ساعة كاملة، تتبيل الدجاج بقليل من الملح، ثم ترك الدجاج على النار لمدة عشر دقائق ، إضافة الأرز ثم سكب كوب الماء المتبقي ، ترك محتويات القدر لتغلي من جديد على نار عالية، ثمّ والاستمرارية في طهي الدجاج لمدّة تتراوح من 20 إلى 30 دقيقة، مع ملاحظة تشرّب حبّات الأرز لمرق الدجاج، إطفاء النار بعد مرور الوقت المحدد لطهي الدجاج،و تتضاعف حجم حبات الأرز لامتصاصها كلياً لمرق الدجاج، ترك الغطاء فوق القدر لمدّة تتراوح من 10 إلى 15 دقيقة حتى يستقر الأرز ويرتاح قليلاً، تقديم الكبسة ونضع الصوص بالجوار وصحة وهنا .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.