التخطي إلى المحتوى

الاتحاد الاوروبي يتنازل عن براءات الاختراع للقاحات الخاصة المضادة لـ فيروس (كورونا) المستجد; وشركات الادوية تعبر عن غضبها; حيث أن الاتحاد الاوروبي يتنازل عن براءة الإختراع لفيروس (|كوفيد).

قالت أورسولا فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية; إن الكتلة “على استعداد لمناقشة” اقتراح تدعمه الولايات المتحدة الأمريكية للتنازل عن براءات إختراع لقاحات “Covid-19″; وقال الرئيس الفرنسي; إيمانويل ماكرون: إنه ” يمكن من خلال هذه الخطوة; أن تعزز إنتاجها وتوزيعها في جميع أنحاء العالم”.

من جانبها ردت شركات الأدوية; وبعض الدول بدهشةة; خاصة على قرار إدارة جو بايدن الذي أصدره يوم الأربعاء بتأييد التعليق المؤقت لحقوق براءات اختراع اللقاح; حيث اتهم أحد الدبلوماسيين الولايات المتحدة; بالتميز والتوصل إلى حلول مبسطة من الممكن أن ترضي الجماهير لمشاكل طويلة الأمد.

كما قالت فون دير لاين; إن الجهود للتلقيح متسارعة; التي يبذلها الاتحاد الأوروبي; حيث يتم في كل ثانية تطعيم ثلاثون أوروبيا; بينما كانت تصدر أيضا أكثر من 200 مليون جرعة; لكنها كانت “على استعداد أيضا لمناقشة أي مقترحات تعالج الأزمة بطريقة عملية وأكثر فاعلية; لهذا السبب نحن على إستعداد لمناقشة كيف يمكن ان يساعد اقتراح الولايات المتحدة بشأن التنازل عن حماية الملكية الفكرية للقاحات “Covid-19” في تحقيق هذا الهدف “.

بالتالي يمثل دعم الرئيس الفرنسي ماكرون للخطوة الأمريكية; تحولا بالنسبة لفرنسا; التي جادلت في السابق بأن التنازل عن براءة الاختراع سيقلل الابتكار; بالرغم من أن متحدثا باسم الحكومة الألمانية قال إن الخطة ستخلق “تعقيدات كبيرة” لإنتاج اللقاحات. المصدر: “theguardian”.