التخطي إلى المحتوى

فضل صيام الستة أيام البيض من شوال.. كصيام الدهر كله تعرف على موعد الصيام . بالاضافة الستة البيض او الستة من شوال من افضل ايام السنة حيث يترتب العديد من الفضائل والأجر الكبير  . لمين يصوم تلك الايام ، فصوم الستة من شوال بعد شهر رمضان،. وياتي بالتالي مصداقا لحديث أبي أيوب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ” من صام رمضان وأتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر”. فضل صيام الستة أيام البيض من شوال.. كصيام الدهر كله تعرف على موعد الصيام .

علاوة على ذلك قامت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف . بالتحدث عن فضل صيام الست من شوال؟، . وأكدت اللجنة بمجمع البحوث الاسلامية أنّ الصوم من العبادات التي تطهِّر القلوب من أدرانها، وتشفيها من أمراضها الخبيثة . لذلك فشهر رمضان موسم للمراجعة تلك النفس الامارة بالسوء . ، وتعتبرأيامه طهارة للقلوب، وتلك فائدة عظيمة يجنيها الصائم من صومه، ليخرج من صومه بقلب جديد، وحياة جديدة باذن الله.

رأي لجنة الفتوي بصوم الستة من شول

واكدت لجنة الفتوى بان صيام الستة من شوال بعد شهر رمضان فرصة غالية يجب ان يحصل عليها الانسان . وهكذا يقف الصائم على طاعة أخرى بعد أن فرغ من صيام رمضان، مضيفة أنّه ورد في ذلك فضل عظيم وأجر كبير لتلك الايام الفضيلة . فمن صامها يكتب له أجر صيام سنة كاملة كما روى مسلم من حديث أبي أيوب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (من صام رمضان وأتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر).

فضل الصيام في شهر شوال

وقد فسر نبينا الحبيب صلى الله عليه وسلم بقوله: ” من صام ستة أيام بعد الفطر كان تمام السنة. (من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها)، . ونقل الحافظ ابن رجب عن ابن المبارك قيل” صيامها من شوال يلتحق بصيام رمضان في الفضل، فيكون له أجر صيام الدهر فرضا”.

فوائد صيام الستة من شوال

ومن الفوائد المهمّة لصيام ستّ من شوال . من خلال صيام الستة البيض تعمل على سداد النّقص الذي حصل في صيام الفريضة في رمضان؛ إذ لا يخلو الصائم من حصول تقصير أو ذنب مؤثّر سلبا في صيامه ويوم القيامة يُؤخذ من النوافل لجبران نقص الفرائض كما قال صلى الله عليه وسلم: (إِنَّ أَوَّلَ مَا يُحَاسَبُ بِهِ الْعَبْدُ الْمُسْلِمُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ الصَّلَاةُ الْمَكْتُوبَةُ، فَإِنْ أَتَمَّهَا، وَإِلَّا قِيلَ: انْظُرُوا هَلْ لَهُ مِنْ تَطَوُّعٍ. فَإِنْ كَانَ لَهُ تَطَوُّعٌ أُكْمِلَتْ الْفَرِيضَةُ مِنْ تَطَوُّعِهِ، ثُمَّ يُفْعَلُ بِسَائِرِ الْأَعْمَالِ الْمَفْرُوضَةِ مِثْلُ ذَلِكَ).

 

فما هو أصل تسمية الأيام البيض بهذا الاسم؟

تعريف دار الإفتاء المصرية بالأيام البيض أنها الليالي التي يكتمل فيها جِرْم القمر ويكون بدراً، وهي الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من وسط كل شهر عربي، سُمِّيَت بذلك لأن القمر يكون فيها فى كامل استدارته وبياضه، فالبياض هنا وصف للياليها لا لأيامها، وإنما وُصِفت الأيام بذلك مجازاً.

وعبر موقع – البيان نيوز – تعرف على المزيد .