التخطي إلى المحتوى

الفطريات السوداء تشوه مرضى كوفيد في الهندحيث تم العثور على العفن المخاطي في التربة والنباتات والسماد والفواكه المتحللة . تحدث الدكتور “أكشاي ناير ” جراح العيون المقيم في مومباي ،فهو ينتظر إجراء عملية جراحية لامرأة تبلغ من العمر 25 عامًا تعافت من Covid-19 قبل ثلاثة أسابيع. الفطريات السوداء تشوه مرضى كوفيد في الهند

حيث قام الدكتور بمساعدة أخصائي الأذن والأنف والحنجرة . للعمل على المريضة المصابة بمرض السكري. الفطريات السوداء تشوه مرضى كوفيد في الهند

علاوة على ذلك قام الدكتور بإدخل أنبوبًا في أنفها وكان يزيل الأنسجة المصابة بالفطريات الفطرية ، وهي عدوى فطرية نادرة ولكنها خطيرة بنفس الوقت . كما تؤثر هذه العدوى العدوانية على الأنف والعين وأحيانًا الدماغ.

بعد أن انتهى دكتور الانف والاذن والحنجرة .، سيجري الدكتور ناير عملا مدته ثلاث ساعات لإزالة عين المريض.

جدير بالذكر بان الدكتورة ناير تحدثت بانها “سأزيل عينها لإنقاذ حياتها. هذه هي الطريقة التي يعمل بها هذا المرض”.

وفي الوقت الذي تجتاح وتنتشر موجة ثانية من فيروس Covid-19 الهند ، يبلغ الأطباء الآن عن سلسلة من الحالات التي تنطوي على عدوى نادرة وهي تسمى أيضًا “الفطريات السوداء” – بين مرضى Covid-19 المتعافين والمتعافين.

ما هو فطر الغشاء المخاطي؟

الغشاء المخاطي هو عدوى نادرة جدًا. وهو ينتج عن التعرض لعفن المخاط الذي يوجد عادة في التربة والنباتات والسماد الطبيعي والفواكه والخضروات المتحللة.
يقول الدكتور ناير: “إنه موجود في كل مكان ويوجد في التربة والهواء وحتى في أنف ومخاط الأشخاص الأصحاء”.

ماهي تاتيرات العفن الاسود ؟؟

كما يؤثر على الجيوب الأنفية والدماغ والرئتين ويمكن أن يهدد حياة المصابين بالسكري أو المصابين بنقص المناعة الشديد . مثل مرضى السرطان أو المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية الإيدز.

 

كما يعتقد الأطباء أن فطر الغشاء المخاطي ، وهذا الفطر ادي الي نسبة 50٪ من الاشخاص قد فارقو الحياة ، و قد يكون ناتجًا عن استخدام المنشطات .

للعلم تقلل الستيرويدات من الالتهاب في الرئتين بالنسبة لـ Covid-19 . كما ويبدو أنها تساعد في وقف بعض الأضرار التي يمكن أن تحدث عندما يتفوق جهاز المناعة في الجسم على مكافحة فيروس كورونا. لكنها تقلل أيضًا من المناعة وترفع مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري وغير المصابين بمرض كوفيد -19.

يُعتقد العديد من الاطباء أن هذا الانخفاض في المناعة يمكن أن يؤدي إلى حالات الإصابة بالفطريات المخاطية .

المنشطات هي دواء أساسي لإنقاذ حياة مرضى كوفيد

تحدث الدكتور ناير “يقلل مرض السكري من دفاعات الجسم المناعية ، ويؤدي فيروس كورونا إلى تفاقمه ، ومن ثم تعمل الستيرويدات التي تساعد في محاربة Covid-19 كوقود للنار”.

و الدكتور ناير ، والذي يعمل في ثلاثة مستشفيات في مدينة مومباي ، إحدى أكثر المدن تضررًا في الموجة الثانية – إنه رأى نحو 40 مريضًا يعانون من العدوى الفطرية في أبريل. كان الكثير منهم من مرضى السكر وتعافوا من Covid-19 في المنزل. كان لا بد من استئصال عين أحد عشر منهم جراحيًا.

وخلال شهر ديسمبر وفبراير ، تم الابلاغ عن 58 حالة اصابة وقام الدكتور بالتعاقد مع معظم المرضى عليه ما بين 12 إلى 15 يومًا بعد الشفاء من Covid-19.

أبلغ مستشفى سيون المزدحم في مومباي عن 24 حالة إصابة بالعدوى الفطرية في الشهرين الماضيين ، ارتفاعًا من ست حالات سنويًا ، وفقًا للدكتورة رينوكا برادو ، رئيسة قسم الأذن والأنف والحنجرة بالمستشفى.

وتحدث الدكتور معربا بانه كان على أحد عشر منهم أن يفقد عينه ، وتوفي ستة منهم. معظم مرضاها هم من مرضى السكري في منتصف العمر والذين أصيبوا بالفطر بعد أسبوعين من تعافيهم من Covid-19. قالت لي: “نشهد بالفعل حالتين إلى ثلاث حالات أسبوعياً هنا. إنه كابوس داخل جائحة”.

في مدينة بنغالور الجنوبية ، يروي الدكتور راغراج هيغدي ، جراح العيون ، قصة مماثلة. وقد شهد 19 حالة من داء الفطريات المخاطية في الأسبوعين الماضيين ، معظمهم من المرضى الشباب. “كان البعض مريضا لدرجة أننا لم نتمكن حتى من إجراء عملية جراحية لهم”.

واخبر الدكتور ناير إنه قد صادف ما لا يزيد عن 10 حالات في مومباي في العامين الماضيين. ولكن يقول: “هذا العام شيء مختلف”

اعراض المرض

المرضى الذين يعانون من عدوى فطرية عادة ما يكون لديهم أعراض انسداد ونزيف في الأنف. تورم وألم في العين. تدلى الجفون. وفقدان الرؤية في النهاية. يمكن أن تكون هناك بقع سوداء من الجلد حول الأنف.

العلاج

إن الحقن في الوريدي المضاد للفطريات والذي يكلف 3500 روبية (48 دولارًا) للجرعة ويجب تناوله يوميًا لمدة تصل إلى ثمانية أسابيع هو الدواء الوحيد الفعال ضد المرض.

يقول الدكتور راهول باكسي ، طبيب السكري المقيم في مومباي ، إن إحدى الطرق لوقف احتمال الإصابة بالفطريات هي التأكد من أن مرضى Covid-19 – في العلاج وبعد الشفاء – يتلقون الجرعة المناسبة ومدة المنشطات.

 

وعبر موقع – البيان نيوز – سيتم عرض كل ما هو جديد .