التخطي إلى المحتوى

كثيرة هي فوائد النوم للدماغ والتي قدمها العديد من العلماء في دراسة كاملة للدور الأساسي للنوم كما حددوا الإنتقال الفجائي عند ما يقارب 2,4 سنة من العمر في الوقت الذي ينتقل به من البناء الدماغي إلى الصيامة والإصلاح ومن خلال هذه المقالة نستعرض أهم فوائد النوم للدماغ.

يؤكد الباحثون أنهم أجروا العديد من التحليلات الإحصائية; على أكثر من 60 دراسة عن النوم وفوائده; كما أنهم درسوا أوقات النوم; بالإضافة إلى مدة النوم لحركة العين السريعة; كذلك حجم الدماغ وحجم الجسم.

كما قام العلماء بإبتكار نموذج رياضي لكيفية تغيير النوم خلال مراحل النمو.

بالتالي فقد أكد الباحثون أن هناك نوعان أساسيان للنوم; مرتبط كل منهما بنشاط عصبي وموجات دماغية معينة ومحددة.

كذلك أشاروا إلى أن حركة العين السريعة في أثناء النوم من جانب لآخر; يعد هذا النوم عميق مع أحلام حية.

بالإضافة إلى أن نوم الريم يتم فيه تشكيل روابط عصبية دماغية جديدة; عن طريق بناء وتقوية نقاط إشتباك الأعصاب; والتي تعد وصلات بين الخلايا العصبية بالدماغ; حيث تعمل على التواصل والتعلم وتقوية الذاكرة.

بالإشارة إلى نوم الريم فهو عبارة عن حركة العين السريعة أثناء نوم الإنسان.

كما أن الدماغ تعمل أيضاً أثناء النوم على تصليح الضرر العصبي اليومي; والذي في الغالب تتعرض له الجينات والبروتينات داخل الخلايا العصبية; كذلك تعمل الدماغ أثناء النوم على التخلص من المنتجات المتراكمة والثانوية.

علاوة على ذلك فقد أكد الباحثين; أن الإنسان في عمر العامين تقريباً; تتغير لديه وظيفة نوم الريم من بناء وقطع الوصلات; إلى إصلاح الأعصاب.

فوائد النوم للدماغ

في التفاصيل قال فان سافاج الأستاذ في علم الأحياء التطوري والبيئة والطب الحسابي; في جامعة كاليفورنيا بلوس أنجلوس; وهو أحد مؤلفي البحوث عن النوم: “هذا التحول كان مفاجئا; وهو بمثابة مفتاح تبديل حاد للغاية”.

في السياق نفسه قال سافاج: ” النوم مطلوب في مختلف أنحاء الحيوانات أيضاً; حتى أي كائن يأكل ويتنفس; كما يعتبر النوم ركيزة هامة من ركائز الإنسان”.

بالإشارة إلى حركة العين السريعة أثناء النوم; أكد الباحثون أن الحركة السريعة للنوم تنخفض خلال التقدم في عمر الإنسان; حيث أن الأطفال والحديثي الولادة; الذين يقضون ما يقارب 16 ساعة في النوم بشكل يومي; فهم يقضون أيضاً حوالي 50% من وقت نومهم في حركة العين السريعة.

بينما في عمر 2-4 سنوات فتنخفض الحركة السريعة أثناء النوم; ما يقارب 25%; كذلك تصل إلى نسبة الإنخفاض حوالي 10% في سن العاشرة.