التخطي إلى المحتوى

Alifa Rifaat من هي أليفة رفعت واحتفال جوجل بميلادها 91 . فتاة بسيطة من اسرة مصرية . اليفة رفعت كاتبة ومؤلفة اتبعت بنهجها الاسلوب القصصي البسيط والقصير . ويرجع شعورها واتجاهها للكاتبة بسبب المعاناة التي تعرضت لها من قبل والديها . عندما رفضوا ان تسلك الطريق الجامعي لتجد حياة كريمة . كما قام والديها بتزويجها دون رغبتها بالارتباط لانها كانت تريد التعلم . Alifa Rifaat من هي أليفة رفعت واحتفال جوجل بميلادها 91 .

Alifa Rifaat من هي أليفة رفعت واحتفال جوجل بميلادها 91

ومن هنا بدءت معاناتها برفضها فكرة التسلط الاسري والمجتمع ككل . للنظرة المتدنية في تلك الفترة للمراة باعتبارها كائن ضعيف لا يمكن الاعتماد عليه . بالاضافة الغاء فكرة الاختيار لها .

ومن هنا اتجهت الى كتابة القصص القصيرة لتعبر عن حياة النساء المصريات في الريف المصري . والغريب ان اليفة لم تتقن اي لغة غير العربية رغم السفر المتكرر لها في العديد من الدول مثل : إنجلترا وألمانيا وكندا والمغرب وتونس والنمسا وقبرص وتركيا والسعودية حيث قامت بأداء مناسك الحج.

اليفة رفعت

وهي من مواليد 1930 5 يونيو القاهرة كما توفيت عام 1996 في 1 يناير .

وهي مسلمة الجنسية وتم ترجمة كتبها للعديد من اللغات الإنجليزية والألمانية والسويدية والهولندية.

وبسبب حياتها التي لم تستطيع ان تاخذ وقفة ضد الاهل لاجبارها على الزواج . كما المطلع على كتاباتها يجد انها انتقدت العديد من التعامل ضد المراة التي لاتمنحها حق حرية الاختيار .بما يسمي ” ادب الاحتجاج ” .

. كما قامت بوصف الوحدة التي تعاني منها النساء . التميز بين عالم المراة وعالم الرجل . بل ودعت الأزواج لاحترام رغبات زوجاتهم الجنسية. وقد انطلقت في هذا الميدان حتى كتبت أقاصيص عن السحاق وعن اتخاذ الحبيبة بديلاً عن الزوج في أداء وظائفه، وعن فضول المراهقات والمراهقين لاكتشاف وظائف الأعضاء لدى كل منهما، كما تطرقت الى العديد من المواضيع الاخري . مما جعلها تتعرض لمهاجمتها لِما في كتاباتها من تحدٍ للتقاليد الإسلامية.

كما توفي زوجها وهي في سن الـ 48. وهي توفيت هي في القاهرة عام 1996، وهي أم لثلاث أبناء.

من كتاباتها :

حواء تعود لآدم (مجموعة قصصية).
من يكون الرجل (مجموعة قصصية).
بعيداً عن المئذنة (مجموعة قصصية).
جوهرة فرعون (رواية).

والاسم الحقيقي لاليفة رفعت هو : فاطمة عبد الله رفعت .