التخطي إلى المحتوى

قلم البحر الغريب من الكائنات المجوفة البحرية التي تنتمي الى رتبة (Pennatulacea) وهناك 14 عائلة ضمن هذا النظام ومن شعبة “Cnidaria” تتمتع تلك الأقلام بتوزيع عالمي حيث تتواجد في المياه الإستوائية والمعتدلة في مختلف أنحاء العالم ويتم تجميع الأقلام البحرية الغريبة مع الثماني اللون جنبا إلى جنب مع السياط البحرية أيضا وهناك العديد من التفاصيل عن قلم البحر الغريب  هذا الكائن العجيب.

تم اشتقاق اسم قلم البحر من التشابه الكبير مع أقلام الريشة; علاوة على ذلك يطلق على هذا الكائن أيضا اسم (زهور البحر); نظرا لما تحتويه من ألوان رائعة يتمتع بالنظر إليها كل من حصل على واحدة منها; ككما أنها تشبه الورود والأزهار في شكلها وأهدابها الملونة التي تغطي جسدها.

قلم البحر الغريب

تعتبر الزهور البحرية أو الأقلام البحرية من اللافقاريات التي ترسو في قاع البحر; وتتميز تلك الكائنات بصفات بارزة; حيث أنها تبدو وكأنها فلم ريشة من الطراز القديم; كما أن تلك الكائنات تتصرف بطريقة رائعة تماما.

تسكن أقلام البحار أو الزهور البحرية في مجموعات; كذلك تضيئ عند تنشيطها وتعرض على قاع البحر ضوءا أخضر ساطعا; وتبدو للشخص المقترب وكأنه حصل على مفتاح الضوء; خاصةً عندما تبعث الضوء بشكل جماعي متسلسل.

يمكن للإنسان أن يجد هذا العرض الضوئي في المحيط الهادئ; من كاليفورنيا وحتى خليج ألاسكا; بالتالي تعيش أقلام البحار على أعماق تزيد عن 40 قدما; ولكن عند الغوص تصل حتى 250 قدما; وتوجد في المقاطع الطينية في البحار بالإضافة إلى القاع الرملي في المحيط.

يتكون الجذع المركزي لهذا الحيوان من جزء سفلي وهو السويقة; التي تثبت الكائن في الطين أو الرمل; كما أن الجزء العلوي ويسمى المحور; وهو الذي يحمل الزوائد اللحمية وهي عبارة عن سيقان مجوفة ذات فم ومخالب.

يمكن للأقلام البحرية ان تنكمش أو تتوسع في المياه; ذلك عن طريق طرق أو سحب المياه من خلال القنوات المجوفة المتصلة فيها; كذلك تتغذى على الكائنات الحية الصغيرة تلتقطها.