التخطي إلى المحتوى

فرس النبي ..جمبري مانتيس ..واسمه العلمي ( Odontodactylus scyllarus/Peacock Mantis Shrimp ) وهو المعروف أيضاً باسم السرعوف الروبيان أو فميات الأرجل كما يسميها البعض بـ “المهرج” إذ ينتمي الى مجموعة من القشريات البحرية وهناك حوالي 400 نوعا من فرس النبي ..جمبري مانتيس تعيش في المياه شبه الإستوائية والإستوائية في المحيط الهادي والهندي ..  فرس النبي ..جمبري مانتيس …

يقضي الجمبري مانتيس معظم أوقات حياته مختبئاً بين الصخور في قاع البحر; كما أنه يعتبر احدى القشريات البحرية.

بالفعل يقبل معظم الناس على جمع سرعوف الروبيان والإحتفاظ به في أحواض خاصة; ذلك بسبب شكله الجذاب; كما يعد قديما من الأنواع الشرسة; بالرغم من ذلك فإن جمبري السرعوف ليس من الأنواع المهددة بالإنقراض; إذ أنه متواجد بكثرة.

بالفعل سرعوف الروبيان يعتبر شرساً; حيث أنه يختلف عن أنواع الجمبري الموجودة; كما أنه قوي بشكل كبير إذ أنه لديه القدرة على تحطيم تحطيم عضاضات السلطعون; ذلك بواسطة أرجله أو ما تسمى بـ (الهروات); حيث يتمكن السلعوف من إخراج 500 لكمة في الثانية الواحدة بواسطة هرواته.

فرس النبي ..جمبري مانتيس

كذلك بعض أنواع السرعوف الروبيان لديها ما يسمى بـ (الحراب) بدلاً من الهروات; والتي تتميز بنفس القدرة أيضاً; كما أنها قادرة على كسر الزجاج; وبإمكانها أيضا تمزيق البطلينوس المكشوف.

بالإضافة إلى ذلك يتمتع السلعوف ببصر غريب; حيث أن بإمكانه “الرؤية بإتجاهين مختلفين في نفس الوقت”.

يتواجد السرعوف الروبيان في بكثرة في مياه بالي وكوستاريكا; فهي غنية بشكل كبير بالروبيان السرعوف; كما أن هناك لا يقل عن أربعمئة نوع من جمبري مانتيس; ومن أبرزها روبيان فرس النبي المتعدد الألوان والمبهر.

تزاوج الجمبري المهرج

فرس النبي ..جمبري مانتيس

تكتفي بعض أنواع سرعوف الروبيان بزوجة واحدة; حيث يعيش زوجان الروبيان مع بعضهما البعض أكثر من عشرون عاما; وهي مدة حياة الجمبري السرعوف; كما أن هناك طقوس لإناث السرعوف أثناء فترة التزاوج; حيث يمكن للإناث أن تحتفظ بالبيض في الجحور أو الأماكن الأمامية من الجسد حتى وصول البيض لمرحلة الفقس.

علاوة على ذلك فقد تضع أنثى الروبيان مجموعتين من البيض; مجموعة خاصة بها والأخرى تضعها تحت رعاية الأب.

بإمكان يرقات جمبري السرعوف السباحة باعتبارها جزء من الحيوانية في المياة; وتبقى كذلك حتى تبلغ مدة ثلاثة أشهر; كما أنها وحتى في مرحلة اليرقات تبقى عدوانية.