التخطي إلى المحتوى

بارغم من انتشار العولمة وكثرة المعلومات عن كل شيئ إلا أن العديد من المخلوقات الغريبة في عالم الحيوان ما زالت غير معروفة كالحيوانات التقليدية والأغرب من ذلك عندما تعرف ما هو حيوان الاوكابي Okapis؟ فإذا كنت ترغب بمعرفة الحمار الوحشي أو الزرافة فبإمكانك معرفة هذا الحيوان الهجين بين كليهما وهو الحيوان المهدد بالإنقراض ويعي في الكونغو والمعروف أيضاً بـ (زرافة الغابة) وهو من الحيوانات الثديية ومن خلال هذه المقالة سصوف نجيب على سؤال ما هو حيوان الاوكابي Okapis؟.

يلتقي الأوكابي مع الزرافة من حيث الشبه إلى حد كبير; لكنه يتميز عنها باللونين الابيض والأسود الموجودان على مؤخرته كالحمار الوحشي; كما ويلقب الأوكابي بـ (الزرافة الحمار الوحشي; أو زرافة الغابة).

يعد الأوكابي أو زرافة الغابة من الحيوانات المهددة بالإنقراض; بالرغم من قلة العثور عليه بسبب حذره من البشر; فهو يعيش في غابة أوتوري في الكونغو.

الأوكابي حيوان ثديي أصلي يعيش غي شمال شرق الكونغو الديمقراطية وسط إفريقيا; بالرغم من العلامات المخططة التي تذكرنا بالحمر الوحشية; إلا أن الأوكابي يرتبط إرتباطاً وثيقاً بالزرافة.

يبلغ إرتفاع الأوكابي نحو 1,5 مترا; كما يبلغ طول جسمه المعتاد 2,5 مترا; كذلك يتراوح وزنه ما بين 200 إلى 350 كيلوجراما; له رقبة طويلة وأذنان مرنتان كبيرتان; بالإضافة إلى أن ذكور الأوكابي لها نتوءات قصيرة ومميزة على رؤوسهم تشبه القرن; ويبلغ طول هذه النتوؤات 15 سنتيمترا; أما الإناث فتتميز بإمتلاكها خصلات شعر.

يمتلك الأوكابيس أيضاً لساناً طظلماً وطويلاً مثل لسان الزرافة; يساعده على تجريد الأوراق والبراعم الصغيرة في الغابات المطيرة.

تعتبر الأوكابيس من الحيوانات النهارية بشكل رئيسي; لكنها قد تنشط لبضع ساعات خلال الظلام; كما أن الأوكابيس في الأساس من ىالحيوانات المنفردة; لكنها تجتمع للتكاثر فقط.

الأوكابيس تعتبر من الحيوانات العاشبة; والتي تتغذى على أوراق الأشجار والبراعم والسراخس والأعشاب والفطريات والفواكه; كذلك لا يعتمد الشبق عند الذكور والشبق عند النساء على الموسم; بالإضافة إلى أن دورات الشبق تتكرر كل 15 يوما.

تتراوح فترة الحمل عند الأوكابيس ما بين 440 يوما حتى 450 يوما; وفي الغالب تلد الأنثى عجل واحد; تحتفظ به في مكان الإختباء; كذلك تقوم بإرضاعه بشكل منظم; وتبدأ العجول الصغيرة في تناول الأكل الصلب بعد عمر ثلاثة أشهر; بالتالي تتم فطامة الأحداث من عمر ستة أشهر.

حيوان الاوكابي Okapis أو زرافة الغابة … غرائب في عالم الحيوان


صنف الإتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة والموارد الطبيعية; الأوكابيس على أنها من الحيوانات المهددة بالإنقراض; بالإضافة إلى عدة مؤثرات تهدد وجودها; ومن أهم ما يهدد وجود الأوكابيس هو فقدان الموائل الطبيعية بسبب قطع الأشجار; كذلك العمران البشري; بالإضافة إلى أن الصيد المكثف لإستخدام اللحوم والجلد أدى إلى إنخفاض أعدادها; لذلك تم إنشاء مشروع للحفاظ على أوكابيس في عام 1987.

يسكن Okapis غابات المظلات على ارتفاع 500-1500 متر (1600-4.900 قدم). يصنف الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة والموارد الطبيعية الأوكابي على أنها مهددة بالانقراض. تشمل التهديدات الرئيسية فقدان الموائل بسبب قطع الأشجار والمستوطنات البشرية. كما أدى الصيد المكثف للحوم الطرائد والجلد والتعدين غير القانوني إلى انخفاض عدد السكان. تم إنشاء مشروع الحفاظ على Okapi في عام 1987 لحماية مجموعات okapi.