التخطي إلى المحتوى

من اجمل الطيور الغريبة الشكل وطويلة القامة بشكل ملحوظ; تتركز في موطنها في شرق أفريقيا; حيث يصل ارتفاع بعضها حتى أربعة أقدام على العكس تماما من الأنواع الأخرى والتي تعيش في مستنقعات وبيئات مماثلة; فطيور اللقلق تعد من اجمل الطيور بالرغم أنها من المفترسات الفعالة للغاية وهي ذات أرجل طويلة تساعدها في العبور داخل المياه الضحلة.

كما أن اللقلق يفترس الأسماك والقوارض والزواحف; والحشرات والفئران والضفادع وافراخ الأفاعي; كما أنها تشتهر بضربها للتماسيح; ومن المعرف عن طيور اللقلق أنها تستخدم مناقيرها القوية للإمساك وخنق ما يواجهونه من كائنات حية; لكنها لا تفترس البشر.

الجدير بالاشارة ان الإسم العلمي لطائر اللقلق هو “Ciconiidae”; كما أنه يسمى بالمنطقة المغاربية بـ “البلارج”; وهو من الطيور المهاجرة ذات الحجم الكبير والأرجل الطويلة; كما ان أعشاش اللقلق تكون في الاماكن المرتفعة كالمآذن والقمم; والأشجار العالية وأبراج الخطوط الكهربائية.

يضع المتخصصين حلقات معدنية حول أسفل قدم الطائر; وتحوي هذه الحلقات معلومات يتم تبادلها لدراسة أحوال الطائر; وترحاله وحركة طيرانه.

بينما العامة يستبشرون بهذا الطائر ويحافظون على أعشاشه ولا يخربونها; حتى أن عمال الصيانة الكهربائية يعانون أثناء عملهم من أعشاش هذا الطائر حين يضع عشه على خطوط الكهرباء العالية; حيث تتسبب هذه الأعشاش بدوائر قصر كهربائية وخاصةً في الشتاء حيت يبتل قش العش; بالرغم من ذلك لا يرفع عمال الصيانة تلك الأعشاش; لكن يعيدون ترتيبها ويبعدونها قليلا عن أسلاك الكهرباء.

كما أنه يوجد 19 نوعا من تلك الطيور جميعها ذات الأرجل الطويلة; ولديها أجنحة واسعة تستطيع الوصول إلى إرتفاعات عالية بواسطتها; وتنتشر في معظم أنحاء الأرض; ومن أبرز تلك الطيور طائر اللقلق.

هجرة طائر اللقلق

توقفت أعداد كبيرة من طائر اللقلق عن الهجرة; ذلك بسبب إرتفاع درجات الحرارة على كوكب الأرض.

بالفعل طائر اللقلق جميل ويمتلك عينين رائعتين يستطيع الرؤية بقوة أثناء طيرانه; كذلك فطائر اللقلق طويل العنق والمنقار والساقين; يعتبر من الطيور التي يعشقها الشعب الإسباني.

أماكن يعيش بها اللقلق

بالتالي نذكر لقلق الغابة والذي يسمى أيضًا بـ “أبو منجل الغابة”; فهو يعيش في الولايات المتحدة وتحديدا في أشجار السرو في فلوريدا; كما يعيش في الأماكن الساحلية بأمريكا الجنوبية والوسطى; بينما يزيد ارتفاع هذا الطائر الأبيض وصاحب العنق والمنقار الطويلين عن متر.