التخطي إلى المحتوى

الرئيس المصري يواسي برحيل جيهان السادات والسيسي يمنحها وساما”نموذج للمرأة المصرية”.. الرئاسة تنعى جيهان السادات والسيسي يمنحها وساما . الرئيس المصري يواسي برحيل جيهان السادات والسيسي يمنحها وساما .

قامت وكالة الإمارات العربية المتحدة (CNN) بنعي زوجة الرئيس المصري السابق، أنور السادات، يوم الجمعة، . كما وكشفت عن منح الرئيس المصري وسام “الكمال” لها.

جيهان السادات

وكما عبرت صفحة المتحدث باسم الرئاسة المصرية عبر موقع  التواصل الإجتماعي ” فيسبوك ” نعي لجيهان السادات كما جاء فيها: ” نعي رئاسة جمهورية مصر العربية ببالغ الحزن والأسى السيدة جيهان السادات، قرينة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، بطل السلام، والتي قدمت نموذجاً للمرأة المصرية في مساندة زوجها في ظل أصعب الظروف وأدقها، حتى قاد البلاد لتحقيق النصر التاريخي في أكتوبر المجيدة الذي مثل علامةً فارقة في تاريخ مصر الحديث، وأعاد لها العزة والكرامة”.

كما وأضاف المتحدث باسم الرئاسة المصرية: “وقد أصدر السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارا بمنح السيدة جيهان السادات وسام الكمال، مع إطلاق اسمها على محور الفردوس”.

كما وتعد جيهان السادات واحدة من أشهر زوجات رؤساء مصر ومن أكثرهن ظهورا . وقد كانت ناشطة في مجال حقوق الإنسان.

نبذة عن حياة جيهان السادات :

الاسم جيهان صفوت رؤوف وهى من مواليد 29 اغسطس 1933 . كما توفيت 9 يوليو 2021 عن عمر يناهز (87 سنة) وهي مسلمة وتزوجت من الرئيس محمد انور السادات . ولها ابنتان وولد وهو جمال السادات وابنته لبني السادات ونهي السادات .

جيهان صفوت رؤوف (29 أغسطس 1933 – 9 يوليو 2021)، وهي باحثة وسيدة مجتمع مصرية. وهي زوجة الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات،. كما كانت أول سيدة أولى في تاريخ الجمهورية المصرية التي تخرج إلى دائرة العمل العام. وهي مُحاضرة جامعية في جامعة القاهرة سابقا وأستاذ زائر في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، . كما كانت محاضرة في جامعة ولاية كارولينا الجنوبية. كان لها العديد من المبادرات الاجتماعية ومشاريع إنمائية، فقد أسست جمعية الوفاء والأمل وكانت من مشجعات تعليم المرأة وحصولها على حقوقها في المجتمع المصري في ذلك الوقت.

نشأتها

ولدت جيهان صفوت رؤوف بمدينة القاهرة وذلك لأب مصري يعمل أستاذ جامعي ويحمل الجنسية البريطانية وأم بريطانية تدعي “جلاديس تشارلز كوتريل”

الشهادات العلمية

بكالوريوس في الأدب العربي، جامعة القاهرة عام 1977. ماجستير في الأدب المقارن، جامعة القاهرة عام 1980. دكتوراه في الأدب المقارن، جامعة القاهرة عام 1986, ثم نالت درجة الدكتوراة من كلية الآداب بجامعة القاهرة تحت إشراف الدكتورة العالمة سهير القلماوي. ثم بعد ذلك عملت بهيئة التدريس بجامعة القاهرة