التخطي إلى المحتوى

حساب المواطن الاستعلام برقم الهوية و غداً إيداع الدفعة 44  . كما انه في الاونة الاخير العديد يتسائل حول حساب المواطن . والذي تحدثت عنه المملكة العربية السعودية منذ عام 2017 . وخاصة في ظل الظروف الحالية مع ظهور الوباء العالمي فيروس كورونا المستجد ” كوفيد ” . كما صرحت به الحكومة في ظل الاشخاص والعائلات التي لم تستطيع توفير احتياجاتها من المواطنين السعودين . كما تحدثت الحكومة في امكانية الاستعلام حول حساب المواطن من خلال رقم الهوية . حساب المواطن الاستعلام برقم الهوية و غداً إيداع الدفعة 44 .

كما انه من المعروف بانه برنامج إنساني من الطراز الأول، . كما انه يقوم بمساعدة الأرامل والمطلقات وبعض العاطلين عن العمل والعمالة الغير منتظمة على تحسين مستواهم المعيشي في ظل الأزمة الذي خلفها كورونا. وكذلك جميع فئات الشعب من محدودي ومتوسطي الدخل داخل مختلف أنحاء أراضي المملكة العربية السعودية.

حساب المواطن برقم الهوية

كما انه من المعروف بان وزارة الموارد البشرية السعودية هي المسئول الرئيسي على منحة حساب المواطن وكافة أنواع الدعم لجميع المواطنين الغير قادرين . كذلك فإن جميع المواطنين السعوديين يستطيعون الاستعلام عن حساب المواطن برقم الهوية بعد إجراء عدة خطوات.

كما ويتم الإيداع بالفعل لجميع دفعات حساب المواطن السعودي في اليوم العاشر من الشهر الميلادي.

اهم تلك الخطوات لاستعلام :

خطوات وكيفية الاستعلام حول حساب المواطن ومواعيد الصرف

خطوات وكيفية الاستعلام عن الحساب ومواعيد الصرف. وذلك كما وضحتها أيضا وزارة الموارد البشرية وهي كما يلي.

 

أولاً: الدخول إلى الموقع الخاص بحساب المواطن.
ثانيا: قم بإدخال رقم الحساب الخاص بك كمواطن سعودي.
ثالثاً: قم بالضغط على أيقونة “خدمة استعلام”.
رابعاً: قم بالضغط على “استعلام برقم الهوية”.
خامساً: قم بإدخال الكلمة المرئية أمامك في الخانة المخصصة لها.
سادساً: اضغط على كلمة استعلام، وسوف تظهر تلقائيا جميع البيانات الخاصة بمواعيد صرف دفعات “حساب المواطن”.

كما انه سيتم إيداع الدفعة 44 من برنامج حساب المواطن (11 يوليو)

كما وعرض الحساب الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي ” تويتر ” لمنحة حساب المواطن يوم 7 يوليو الماضي. بأنه يتبقى 4 أيام على صرف الدفعة 44 من البرنامج . أي أنه سيتم الصرف غداً يوم 11 يوليو.

كما أنه بعد صرف الدفعة 29 من الدعم العام الماضي، أعلن حساب المواطن إيقاف التسجيل بشكل مؤقت في البرنامج موضحاً أن هناك ضوابط جديدة حينها سيتم تطبيقها على المستفيدين من الدعم ومنهم الفرد المستقل.
كما تم إيقاف التسجيل مؤقتا في الوقت الحالي وكذا الحد الأدنى للاستحقاق للدفعات الجديدة، حيث وصل عدد المستفيدين من البرنامج إلى 12.7 مليون مواطن سعودي.

حول دفعة شهر يونيو

وحول تفاصيل دفعة شهر يونيو الماضي، أودع البرنامج مبلغ 1.9 مليار ريال للمستفيدين المكتملة طلباتهم وفقط. حيث بلغ عدد المستوفين لمعايير الاستحقاق في الدفعة 43، في شهر يونيو 10.5 مليون مستفيد.

سلطان القحطاني:

صرح سلطان القحطاني المتحدث الرسمي لبرنامج ” حساب المواطن” بأن 77 % من المستفيدين تحصلوا على الدفعة 43. وقال أيضا أن متوسط دخل الأسرة الواحدة بلغ 1054 ريالاً سعودياً. لكن أرباب الأسر كان عددهم قد بلغ 2 مليون رب أسرة. لكن عدد التابعين بلغ أكثر من 8.2 مليون مواطن. وأما عدد المستقلين المستوفين لمعايير الاستحقاق فقد بلغ عددهم 159 ألف مستفيد.

وفي اتجاه أخر بلغ إجمالي التعويضات المدفوعة أيضا بأثر رجعي عن الدفعة 43 بلغت ما يقرب من 39 مليون ريال سعودي. وليكون أيضا إجمالي ما دفعه البرنامج للمستفيدين منه منذ بدايته (يناير 2020) 97.7 مليار ريال. ومنهم أيضا مبلغ 773 مليون ريال تم دفعه كتعويضات عن دفعات ماضية.

كيفية تحديث البيانات

كما ان المستفيدين من حساب المواطن دائماً أن يقوموا بإجراء عملية التحديث لحساباتهم وبياناتهم باستمرار. وذلك لكي يتمكنوا باستمرار من الحصول على دفعاتهم بطريقة منتظمة. ودون انقطاع، وهذا يكون عبر

الخطوات الرئيسية التالية:

أولاً: الدخول على الموقع الإلكتروني الخاص بحساب المواطن السعودي.
ثانياً: القيام بتسجيل الدخول بالاسم الموجود في بطاقة الهوية وكلمة السر (المرور) الخاصة. ثم إدخال الرمز المرئي أمامك في الحقل المخصص.
ثالثاً: قم بالنقر على أيقونة “خدمات إلكترونية” ثم تحديث، وسيتم أوتوماتيكياً التحديث التلقائي لأي بيانات تم تغييرها من قبل صاحب الحساب مثل رقم الهاتف على سبيل المثال.
رابعاً: إرفاق أي بيانات ناقصة، والتأكد من صحة البيانات ثم النقر على تأكيد. ثم أيقونة تحديث.
خامساً: وعند قبول التحديثات من الموقع سيتم إرسال رسالة نصية على الهاتف الخاص بالمستفيد تفيد بنجاح عملية التحديث.