التخطي إلى المحتوى

الادعية عشية ويوم عرفة.. يبدأ حجاج بيت الله الحرام بالتوجه إلى صعيد عرفات لأداء ركن هام جدا من أركان الحج حيث يقفون على عرفة بعد قضاء يوم التروية في مشعر منى كما يعتبر يوم عرفة من أعظم أيام الله حيث تجاب فيه الدعوات وتغفر الزلات كما أنه يوم إكمال الدين وإتمام نعم الله على المسلمين كذلك يكون فيه التضرع والمغفرة والتوبة بالإضافة إلى أنه أفضل مجامع الدنيا وكفى بهذا اليوم شرفا أن أقسم به الله تعالى في كتابه المبين حيث قال سبحانه وتعالى في سورة البروج “وشاهد ومشهود” فهو اليوم المشهود عند الخالق سبحانه وتعالى بالإضافة إلى قول النبي صل الله عليه وسلم: “اليوم الموعود يوم القيامه; واليوم المشهود يوم عرفة; والشاهد يوم الجمعة” الادعية عشية ويوم عرفة.

بالتالي ومن خلال هذه المقالة نستعرض لكم العديد من المآثر والأعمال المشروعة; والأفضال للحاج ولغير الحاج في اليوم العظيم; بالإضافة إلى العديد من الأحاديث النبوية الشريفة عن أفضال يوم عرفة.

فقد قال النبي صل الله عليه وسلم: ” ما من يوم أفضل عند الله من يوم عرفة; ينزل الله تعالى إلى سماء الدنيا فيباهي بأهل الأرض أهل السماء”; بالإضافة إلى قوله صل الله عليه وسلم: “أفضل الأيام يوم عرفة”.

علاوة على ذلك فقد أقسم الله تعالى بيوم عرفة وهو الوتر حيث قال في محكم تنزيله: “والشفع والوتر”; وقال ابن عباس رضي الله عنهما: “الشفع يوم الاضحى; والوتر يوم عرفة”.

صيام يوم عرفة يكفر سنتين

كما قال النبي صل الله عليه وسلم: “صيام يوم عرفة احتسب على الله تعالى أن يكفر السنة التي قبله; والسنة التي بعده”.

خير دعاء يوم عرفة

فعن النبي صل الله عليه وسلم أنه قال: “خير الدعاء دعاء يوم عرفة; وخير ما قلت أنا والنبيين من قبلي; لا إله إلا الله وحده لا شريك له; له الملك وله الحمد وهو على كل شيئ قدير” رواه الترمذي; كما أن الإكثار من الدعاء والذكر بيوم عرفة يعد من أسباب المغفرة والرحمة; وعلى وجه الخصوص شهادة التوحيد; فهي أصل الدين الإسلامي الذي أكمله الله تعالى وأتمه في هذا اليوم العظيم.

الأدعية المأثورة في يوم عرفة

(اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي).

“اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيرا مما نقول”.

(اللهم إني ظلمت نفسي ظلمًا كثيرًا كبيرًا; وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت).

“اللهم انقلني من ذل المعصية إلى عز الطاعة; واكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك; ونور قلبي وقبري; واغفر لي من الشر كله; واجمع لي الخير”

(اللهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّه عَاجِلِه وآجله ما عَلِمْت مِنْه وما لمْ أَعْلم; وأعوذ بِك مِنَ الشَّرِ كلِّه عَاجِله وآجِله ما عَلِمْت مِنْهُ وما لمْ أَعْلم; اللهمَّ إنِّي أسألُك من خَيْرِ ما سألَكَ مِنْهُ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ; وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عَاذَ بهِ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ; اللهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنةَ وما قَرَّبَ إليها من قَوْل أوْ عَمَلٍ; وأعوذُ بِكَ مِنَ النار وما قَرَّب إليها من قَوْل أوْ عَمَلٍ; وأسألُك أنْ تَجْعَلَ كلَّ قَضَاء قَضَيْتَهُ لي خيرا).

“اللهم إني أَسْأَلُكَ العافيةَ في الدنيا والآخرةِ; اللهم إني أَسْأَلُكَ العَفْوَ والعافية في دِينِي ودُنْيَاي; وأهلي ومالي; اللهم اسْتُر عَوْراتِي وآمِنْ رَوْعاتِي; اللهم احْفَظْنِي من بينِ يَدَيَ; ومن خلفي; وعن يميني; وعن شمالي; ومن فوقي; وأعوذ بعَظَمَتِك أن أُغْتال من تحتي”.

 

(اللَّهُمَّ لكَ الحَمْد أنْتَ قَيُِّ السَّمَوَاتِوالأرْضِ ومَن فِيهِنَّ; ولَكَ الحَمْدُ لكَ مُلْكُ السَّمَوَات والأرْضِ ومَن فِيهِنَ; ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَ; ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ مَلِكُ السَّمَوَاتِ والأرْض; ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ الحَقُّ ووَعْدُكَ الحَقُ; ولِقَاؤُكَ حَقٌّ، وقَوْلُكَ حَقٌ; والجَنَّةُ حَق; والنَّارُ حَق; والنَّبِيُّونَ حَق; ومُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ حَق; والسَّاعَةُ حَق; اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْت; وبِكَ آمَنْت; وعَلَيْكَ تَوَكَّلْت; وإلَيْكَ أنَبْت; وبِكَ خَاصَمْت; وإلَيْكَ حَاكَمْت; فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْت; وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْت; أنْتَ المُقَدِّم; وأَنْتَ المُؤَخِّر; لا إلَهَ إلَّا أنْت).

(اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار).

(اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني).
-(رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا).

كما وردت عن صحابة روسول الله صل الله عليه وسلم; أدعية عديدة في يوم عرفة; ومنها:

من دعاء ابن عمر -رضي الله عنه- قوله: “لا إلهَ إلا اللهُ وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كلِّ شيءٍ قدير; اللهم اهدِنا بالهُدى وزيِنا بالتقوى واغفر لنا في الآخرةِ والأولى; ثم يخفض صوتَه ثم يقول: اللهم إني أسألك من فضلِك وعطائِك رزقًا طيبًا مباركًا; اللهم إنك أمرتَ بالدعاءِ وقضيتَ على نفسِك بالاستجابةِ; وأنت لا تُخلف وعدَك ولا تكذب عهدَك; اللهم ما أحببتَ من خيرٍ فحبِّبهُ إلينا ويسِّره لنا; وما كرهتَ من شيءٍ فكرِّهه إلينا وجنِّبناه; ولا تنزع منا الإسلامَ بعد إذْ أعطيتنَاi”.

وعن ابن مسعود فقد كان قوله: ” سبحان الذي في السماء عرشُه; سبحان الذي في الأرض موطئُه; سبحان الذي في القبور قضاؤُه; سبحان الذي في الهواء روحُه; سبحان الذي رفع السماء; سبحان الذي وضع الأرضين; سبحان الذي لا ملجأ ولا منجى منه إلا إليه”.

ترديد التكبيرات طوال الوقت

الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر كبيرا. الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله
الله أكبر، والله أكبر، ولله الحمد.
الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلاّ الله.. الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد.