التخطي إلى المحتوى

اللجنة الأولمبية الدولية: دورة اليابان ستقام في موعدها حتى في ظل حالة الطوارئ .ان العاصمة اليابانية تخضع حاليا لحالة كبيرة من الطوارئ بسبب وباء فيروس كورونا. اللجنة الأولمبية الدولية: دورة اليابان ستقام في موعدها حتى في ظل حالة الطوارئ .

جون كوتس

كما تحدث نائب رئيس اللجنة الأولمبية الدولية ” جون كوتس ” ، . إن دورة الألعاب الأولمبية الصيفية سوف تقام في موعدها حتى لو ظلت طوكيو، وهي العاصمة اليابانية، في حالة طوارئ بسبب كورونا .

وتعتبر اليابان هي واحدة من تسع محافظات تخضع لحالة الطوارئ حتى 31 مايو/ أيار على أقرب تقدير بسبب كورونا.

كما وتم فرض حالة الطوارئ بسبب الكميات المتزايدة من الإصابات بفيروس كورونا التي بدأت منذ ذلك الحين في التراجع.

وتحدث كوتس: “لقد راينا بنجاح خمس رياضات تعقد فعالياتها التجريبية خلال حالة الطوارئ”.

وكما أضاف “تستند جميع الخطط التي وضعناها لحماية سلامة وأمن الرياضيين . وشعب اليابان إلى أسوأ الظروف الممكنة، لذا فإن الإجابة على ما إذا كان من الممكن إقامة الألعاب أثناء حالة الطوارئ. هي بالتأكيد نعم”.

منظمة الصحة العالمية

وقال جون كوتس: “النصيحة التي حصلنا عليها من منظمة الصحة العالمية . وجميع النصائح العلمية تفيد بأن جميع التدابير التي حددناها في كتاب التعليمات، . توصف بانها مرضية لضمان ألعاب آمنة من الناحية الصحية، . سواء هناك حالة طوارئ أم لا”.

وكذلك ان استطلاعات الرأي الأخيرة اظهرت بان نحو 70 بالمية من السكان  . لا يريدون أن تستمر دورة الألعاب الأولمبية التي تبدأ في 23 يوليو/ تموز المقبل.

اللقاح في اليابان

ولطالما أصرت اليابان على أنه لا شك في أن الألعاب، . التي كان من المفترض أن تجري الصيف الماضي، ستقام وستكون آمنة.

ولدى سؤاله عن استطلاعات الرأي السلبية، . قال كوتس: “قد يكون هناك ارتباط بين بعض هذه النسب المئوية والنسب المنخفضة حتى الآن للأشخاص الذين تلقوا اللقاح في اليابان”.

اللجنة الأولمبية الدولية

كذلك وأضاف “أتوقع أنه مع زيادة عدد عمليات التلقيح، ستكون هناك استطلاعات أفضل وسيتحسن الرأي العام،.  ولكن إذا لم يحدث ذلك، فعلينا فقط التأكد من أننا نواصل عملنا. وعملنا هو التأكد من أن تلك الألعاب آمنة لجميع المشاركين ولكل شعب اليابان”.

بالمقابل أكدت الجمعية الأولمبية البريطانية أن جميع الرياضيين وموظفي الدعم البريطانيين . سيتلقون اللقاح بشكل كامل قبل التوجه إلى طوكيو.

وقالت الجمعية في بيان لها “أكدت حكومة المملكة المتحدة أنه، . من خلال اتفاقية بين اللجنة الأولمبية الدولية وشركة فايزر/ بيونتك، سيجري تطعيم الرياضيين وفريق جي بي وجي بي لذوي الإعاقة . وموظفي الدعم بشكل كامل قبل أولمبياد طوكيو 2020 والألعاب الأولمبية لذوي الإعاقة، . استنادا إلى الوضع الفريد المتمثل في الاضطرار إلى السفر إلى اليابان لممارسة عملهم”.

وأضافت: “الاتفاق يعني أنه سيتم الحصول على اللقاحات فورا من شركة فايزر، . ولن تؤثر على الإمدادات الحالية للجمهور البريطاني”.

وعبر الحديث الذي دار يبدو واضحا مما قاله جون كوتس . أن اللجنة الأولمبية الدولية لن تلغي أولمبياد طوكيو.

وتخضع طوكيو حاليا لحالة طوارئ بسبب الارتفاع الكبير في الإصابات بفيروس كورونا.

وبدأت الحكومة اليابانية بتلقيح كبار السن، . ولكن حتى الآن لم يتلق سوى 5بالميه فقط الجرعة الأولى.

ولا يوجد حاليا سوى القليل من الوقت لتلقيح 36 مليون متقاعد في اليابان . قبل افتتاح الألعاب في 23 يوليو/ تموز المقبل.