التخطي إلى المحتوى

التحذير من تسونامي بعد زلزال بقوة 8.2 درجة في ألاسكا .قامت الولايات المتحدة اليوم برفع حالة التحذير من تسونامي بعد زلزال قوته 8.2 درجة قبالة ألاسكا . التحذير من تسونامي بعد زلزال بقوة 8.2 درجة في ألاسكا .

كما تحدثت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية بان اليوم الموافق 29 يوليو 2021 انه في تمام الساعة 8:56 صباحًا بالتوقيت الشرقي

 

التحذير من تسونامي بعد زلزال بقوة 8.2 درجة في ألاسكا

 

كما وقد ضرب زلزال بقوة 8.2 درجة على مقياس ريختر قبالة الساحل الجنوبي لألاسكا وذلك في وقت متأخر من ليلة الأربعاء . مما أدى ذلك إلى تحذير من حدوث موجات مد عاتية عالية جدا وكبيرة تشبه (تسونامي) في أجزاء من الولاية . كما وموجة تسونامي حتى ولاية هاواي.

وتم رفع حالة الاستعداد . كما تحدث علماء الزلازل إنه كان أكبر زلزال يقع في الولايات المتحدة منذ 50 عامًا.

كما و تم الكشف عن الزلزال على بعد حوالي 75 ميلاً جنوب شرق تشينييك ، . ألاسكا ، حوالي الساعة 10:15 مساءً. بالتوقيت المحلي .

زلزال

وقد أفاد مركز الزلازل في ولاية ألاسكا أن السكان شعروا بالزلزال في جميع أنحاء شبه جزيرة ألاسكا وجزيرة كودياك.

في كودياك ، تم انطلقت صفارات الإنذار من تسونامي وبدأ الناس في التحرك إلى مناطق مرتفعة مع التحذير.

لكن للاسف لم ترد اي تقارير فورية حول حجم الاضرار.

للعلم لقد كان التحذير الذي تم أصدره المركز الوطني للتحذير . من تسونامي ساري المفعول لمدة ساعتين . وذلك عبر جنوب ألاسكا وشبه جزيرة ألاسكا وجزر ألوشيان.

الحاكم ” ديفيد إيج “

وتحدث الحاكم ” ديفيد إيج ” عبر مواقع التواصل الاجتماعي على ” تويتر ” إنه تم إصدار ساعة تسونامي أيضًا لفترة وجيزة في هاواي . وتم إلغاؤها بعد أكثر من ساعة بقليل. كما و حذر مكتب خدمة الطقس الوطني في بيتش ، هاواي ، من احتمال انتشار موجات تسونامي الخطرة ،. وذلك بناءً على القياسات الأولية للزلزال .

واخبرت خدمة الأرصاد إن تسونامي قد تتشكل على شكل سلسلة من الأمواج الناجمة عن نزوح ووجود كبير أو مفاجئ للمحيط ، . واشارت إلى ان الزلازل الخطيرة أسفل أو بالقرب من قاع المحيط باعتبارها السبب الأكثر شيوعًا. تشع الموجات إلى الخارج في جميع الاتجاهات من الاضطراب ويمكن أن تتحرك عبر أحواض المحيط ايضا .

كان الزلزال الذي تم تسجيله يوم الأربعاء واحدًا من 17 زلزالًا فقط منذ عام 1990 بلغت قوته 8.2 درجة أو أعلى حول العالم ، وفقًا لـ USG.S.

كما كان هناك ما لا يقل عن عشرين هزة ارتدادية مسجلة في ألاسكا ، الولايات المتحدة الأمريكية. قالت. واحدة من أكبرها ، على بعد حوالي 70 ميلاً جنوب شرق بيريفيل ، في شبه جزيرة ألاسكا ، قاس 6.1.

كذلك الزلازل في ألاسكا ليست شائعة. أبلغ مركز الزلازل في ألاسكا عن أكثر من 49000 حدث زلزالي في الولاية والمناطق المجاورة في عام 2020.

وقال المركز أيضًا إن ألاسكا سجلت العام الماضي أقوى وثالث أقوى الزلازل في جميع أنحاء العالم.