التخطي إلى المحتوى

يقول تيدروس غيبريسوس وهو المدير العام لمنظمة الصحة العالمية إن البشرية في الوقت الحالي تواجه خطر حقيقي وكبير بسبب تفشي (كوفيد -19) بالرغم من النجاح الذي حققته الدول في عمليات التطعيم للناس.

وعلى الموقع الخاص لمنظمة الصحة العالمية قال رئيس منظمة الصحة العالمية في تصريح له: ” لقد أحرزنا تطورا كبيرا في عملية تطوير اللقاح بوقت قياسي; لكن العالم يواجه خطرا حقيقيا; ويجري تلاشي العديد من نجاحاتنا السابقة”.

وأكد غيبريسوس إن زيادة عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا تدل على أن الناس يتوقفون عن الإمتثال للقيود الوقائية المفروضة; كما أن نظم الصحة تعمل بشكل غير منسق; بالإضافة إلى عدم تساو معدل التطعيم”.

وقدرت منظمة الصحة العالمية إن الحصول على لقاحات التطعيم ضد فيروس كورونا في العالم; لا يزال في تفاوت; بالتالي يتم تطعيم أعداد أقل بكثير في الدول الفقيرة; عند مقارنتها بالدول الغنية التي تنتج اللقاحات.

الصحة العالمية .. العالم يواجه خطرا حقيقيا اكثر من فيروس كورونا
مدى تغير متحور دلتا حول العالم

تسبب متحور دلتا الشديد العدوي في حدوث طفرة متجددة في الإصابات بفيروس (كوفيد -19) في الولايات المتدة والمملكة المتحدة; بالإضافة إلى تلك الطفرة الموجودة في آسيا وإفريقيا.

كذلك حوالي 65 دولة حول العالم إكتشفت إن حالات كوفيد -19 الناجمة عن متغير دلتا في تتزايد خلال الأربع أسابيع الماضية; ذلك وفقا لعينات جمعتها “GISAID” عن فيروس كورونا المتسلسل وراثيا.

أكدت منظمة الصحة العالمية إن متحور دلتا; هو البديل الأسرع في الإنتقال والعدوي عن فيروس كورونا الذي ظهر لأول مرة أواخر عام 2019 في الصين.

جدير ىبالذكر أنه وبعد مرور أكثر من عام على تفشي فيروس كورونا; يبقى العالم في صراع جديد مع متغير دلتا القابل للإنتشار بشكل أشد وأسرع; كما أنه يتسبب في زيادة في أعداد الإصابة في بلدان مختلفة; إلى جانب الولايات المتحدة والمملكة المتحدة.

علاوة على ذلك فقد تم إكتشاف متحور دلتا في الهند للمرة الأولى في أكتوبر الماضي.