التخطي إلى المحتوى

تضع إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لمساتها الأخيرة على اتفاق امريكي قطري لايواء الاف الافغان الذين ساعدوا الجيش الامريكي وفروا هم وعائلاتهم من بلادهم بسبب الأوضاع الصعبة حيث من المحتمل أن يصل العدد لإلى ثمانية آلاف أفغاني لكن لا يمكن الجزم بأن الإتفاق نهائي.

قال أنطوني بلينكين المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية لشبكة “سب ان ان”: ” نحن نقم جميع الخيارات المتاحة; لكن ليس لدينا شيئ نعلن عنه في مواقع إعادة التوطين في دول أخرى للمتقدمين الأفغان; ذلك للحصول على SIV”.

اتفاق امريكي قطري لايواء الاف الافغان الذين ساعدوا الجيش الامريكي

كما أكد المتحدث إنه في حال التوصل لإتفاق; فمن المتوقع وصول مجموعة أولية مكونة من حوالي 1000 حتى 2000 أفغاني إلى الدوحة في الوقت القريب”.

بالتالي تدرس الولايات المتحدة استخدام دول ثالثة لمعالجة طلبات تأشيرات الهجرة الأفغانية; كما أكد البنتاغون يوم الخميس الماضي أنه سيرسل ما يقارب 1000 جندي إلى قطر; ذلك خلال الأيام القليلة المقبلة لتسهيل المعالجة; كما تحدث وزير الخارجية مع نظيره القطري وقالت وزارة الخارجية إنه شكر قطر على دعمها لـ “الجهود الأمريكية لتوفير الأمن والسلامة للمواطنين الأفغان”.

نمشير إلى أنه من المتوقع أنه خلال الأسبوع المقبل سوف يصل وزير الدفاع القطري إلى واشنطن; ذلك لإجراء محادثات.

من جانبه قال النائب الجمهوري عن ولاية إلينوي آدم كينزينجر: إن “الإدارة الأمريكية بحاجة إلى الإستمرار في الميل للأمام بأقصى ما تستطيع”.

علاوة على ذلك كان قد قال في وقت سابق إنه يعارض قرار بايدن بانسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان; كما أنه أثار مخاوف من أن الحكومة الأفغانية ستصاب بالضعف بعد الإنسحاب الأمريكي.

بالإضافة إلى أنه قال: “هناك الكثير من الفغان الذين عملوا معنا بشكل أساسي; وبالفعل قدموا أرواحهم بسبب الإفتقار للتخطيط; وهذا الأمر محزن”.