التخطي إلى المحتوى

أوقفت اليابان استخدام 1.63 مليون جرعة من لقاح “COVID-19” الخاص بشركة موديرنا يوم الخميس بعد أكثر من أسبوع من تلقي الموزع المحلي تقارير عن وجود ملوثات في بعض القوارير اليابان: تعليق 1.6 مليون جرعة من لقاح موديرنا بعد التلوث في القوارير.

كما وقالت كل من اليابان وموديرنا إنه لم يتم تحديد مشكلات تتعلق بالسلامة أو الفعالية وأن التعليق كان مجرد إجراء احترازي; لكن هذه الخطوة دفعت العديد من الشركات اليابانية إلى إلغاء تطعيمات العمال التي كان من المخطط لها يوم الخميس.

اليابان: تعليق 1.6 مليون جرعة من لقاح موديرنا بعد التلوث في القوارير

وقالت شركة تصنيع اللقاحات الأمريكية في بيان: “تؤكد موديرنا أنها أُبلغت بحالات جسيمات شوهدت في قوارير المنتجات الدوائية للقاح COVID-19 الخاص بها”; كذلك أضافت أنها وضعت الدفعة المعنية وقطعتان متجاورتان قيد المراقبة.

بالتالي أضافت أن “الشركة تحقق في التقارير وتظل ملتزمة بالعمل على وجه السرعة مع شريكها تاكيدا والمنظمين لمعالجة هذا الأمر”; بالإشارة إلى شركة تاكيدا اليابانية التي توزع اللقاح في البلاد.

من جهته قال مسؤول في وزارة الصحة إن تاكيدا اكتشفت للمرة الأولى القوارير الملوثة في 16 أغسطس; كما وأبلغت الحكومة بالمسألة يوم الأربعاء.

بالتالي قال المسؤول إن التأخير يرجع إلى أن تاكيدا كانت بحاجة إلى وقت لجمع معلومات عن القوارير; والتي تأثرت ومكان وجودها في البلاد.

أما موديرنا فقد قالت إن التلوث قد يكون بسبب مشكلة في التصنيع في أحد خطوط الإنتاج في موقع التصنيع التعاقدي في إسبانيا.

من جانبه أضاف متحدث باسم الشركة أن دفعة الإنتاج المتأثرة; بالإضافة إلى دفعتين أخريين; كما تم تأجيلها بسبب الحذر لأنها تمت معالجتها قبل وبعد الدفعات المتأثرة; حيث كانت مخصصة للتوزيع في اليابان فقط.

وقالت شركة الأدوية الإسبانية “روفي” التي تصنع أو “تملأ وتنتهي” لقاحات موديرنا لأسواق أخرى غير الولايات المتحدة; إنها تحقق في احتمال تلوث جرعات موديرنا ويبدو أن المشكلة تقتصر على دفعات قليلة كانت متجهة إلى اليابان.