التخطي إلى المحتوى

يذكرك سماع اطفاء الأنوار بأن الوقت قد حان للنوم ومع ذلك فإن إطفاء الأضواء والأنوار أوقات النومهو آأعمق من عادة يفعلها أغلب الناس حيث في الواقع يؤثر ترك الأضواء مشتعلة أو اطفاؤها تأثيرا حقيقيا على صحتك لذلك احرص أن تنام تحت الأنوار.

في الواقع أن الأضواء تسبب لنا مشكلة كبيرة; كما أنها تحيط بنا من كل الجهات; كذلك فهي توجد في سقف الغرفة أو في الشوارع; بالإضافة إلى أضواء أخرى.

بالتالي يؤكد المختصون أن النوم تحت الأضواء يحدث ضررا حقيقيا; كما انه يسبب عدم حصول الشخص على قسط كاف من الراحة أثناء النوم في الليل; بالتالي يؤدي إلى مضاعفات صحية كثيرة.

احرص أن تنام تحت الأنوار

بالرغم من أنك تشعر بعدم الحصول على أوقات نوم كافية أثناء الليل; إلا أن ذلك يحدد صحتكفي المستقبل أو حتى على المدى القصير.

أضرار النوم تحت الإضاءة

تحد الإضاءة أثناء النوم من الحصول على نوم عميق; بالتالي يؤثر ذلك على خلايا الدماغ وتذبذباته التي تسمح بالوصول إلى مناطق أعمق خلال النوم.

كما أن النوم تحت الإنارة يسبب الكآبة للشخص; كما أن الضوء الأزرق المنبعث من الأجهزة الإلكترونية خلال النوم يسبب أضعاف الكآبة وتعكير المزاج.

بالإضافة إلى تقلبات المزاج وتهيج الأعصاب; كذلك وجدت دراسات تم إجراؤها على النساء; أن النوم تحت ضوء السقف أو على إضاءات أخرى يزيد السمنة.

بالتالي فالنوم تحت تأثير الضوء يمنع حصولك على قسط كاف من الراحة; بالتالي فقد تكون أقل راحة في اليوم التالي وذلك يشكل خطرا أثناء قيادة السيارة; أو أثناء العمل على أجهزة أخرى.

يزيد استمرار الضوء من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة; ومنها إرتفاع في ضغط الدم وأمراض السكري والقلب.

جدير بالذكر أنه لا توجد فوائد للنومتحت تأثير الإضاءة; إلا إذا كان الشخص مضطرا أن يبقيها للأطفال بسبب خوفهم من الظلام; لكن من المهم أن يتم فطامهم في أوقات مبكرة من النوم تحت الأضواء; ذلك لحصولهم على أوقات نومعميقة ومريحة; كذلك عدم تعرضهم لخطر الإصابة بالأمراض المبكر وإضعاف مناعتهم بسبب نقص مادة الميلاتونين التي تفرزها الغدد في الجسم.

بالتالي فإن مخاطر النوم تحت الإنارة يفوق بكثير أي فوائد محتملة.

فوائد النوم

يعمل النوم بشكل جيد على السماح لإصلاح جسدك وعقلك; بالإضافة إلى استعادة العضلات وتجنب على الأمراض المزمنة; كما أنه يضعك في مزاج أفضل; كذلك يساعد النوم المريح على نمو الأطفال.