التخطي إلى المحتوى

أصبح الشمندر  (البنجر) ويسمى باللغة الإنجليزية (Beta vulgaris) وعصيره من الأطعمة الصحية الشائعة بشكل كبير في مختلف المجتمعات في العالم وبين المجموعات السكانية الفرعية مثل الرياضيين الذين يهدفون إلى رفع مستوى أدائهم الرياضي كما وتم دعم ذلك من خلال الإهتمام المتزايد بالنشاط البيولوجي للبنجر الأحمر وفوائده المحتملة كغذاء وظيفي لتعزيز الصحة والوقاية من الأمراض إذن ما هي فوائد الشمندر الصحية .

جدير بالذكر أن الشمندر يعد من بين مجموعة متنوعة من الجذور الصالحة للأكل; والتي يتم الحصول عليهاغالبا من الشرق الاوسط; لكن وجودها تزايد أوروبا والأمريكتين وآسيا.

ما هي الفوائد الشمندر الصحية؟

من أهم خصائص البنجر الصحية أنه مضاد للأكسدة; كما أنه مضاد للالتهابات ومضاد لمرض السكري; بالإضافة إلى أنه مضاد لمرض السرطان والتئام الجروح وارتفاع ضغط الدم ووقاية الكبد.

كما أن جذر البنجر يتكون من العديد من المواد الكيميائية النباتية النشطة بيولوجيا; والتي تشمل الفلافونويدات والبيتالين (استراغالين ، تيليروسايد، رامنوسترين ،كايمبفيرول، رامنتين) ، وصابونين، بوليفينول ، من بين NO3.

يختزل البنجر في الجسم الحي إلى اكسيد النيتريك (NO); وهو متعدد الوظائف له آثار في التمثيل الغذائي وأنظمة الأوعية الدموية.

يحتوي البنجر أيضا على ملف تعريف لفيتامينات ب B1 ثيامين; و ب 2 ، B3 نياسين، ريبوفلافين ،B12 سيانوكوبالامين، B5 حمض البانتوثنيك ،B9 فولات، B6 بيريدوكسين ،); كذلك يحتوي على حمض الفوليك.

كما يعد البنجر أيضا مصدرا هاما للغاية لمجموعة من المعادن التي تشمل الكالسيوم والنحاس والفوسفور والمغنيسيوم; بالإضافة إلى الحديد والمنغنيز والصوديوم.

من فوائد البنجر أيضا أنه يزيد من نسبة البكتيريا النافعة للجسم.