التخطي إلى المحتوى

تحاول الولايات المتحدة السيطرة على تفشي مرض السالمونيلا بين السكان حيث طلبت ادارة الغذاء والدواء الأميركية ومركز السيطرة على الامراض من السكان ضرورة التخلص من البصل الأبيض والأصفر والأحمر الغير مصنف وذلك بسبب تفشي مرض السالمونيلا.

جدير بالذكر أنه تم الإبلاغ مجددا عن 652 حالة مصابة بالسالمونيا; كما أن 129 منهم داخل المستشفيات; كذلك أكدت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في بيان لها; إن معظم المصابين بالسالمونيلا يصابون بالحمى وتشنجات البطن والإسهال.

بسبب تفشي السالمونيلا الولايات المتحدة تحث السكان على التخلص من البصل (بلومبرج)

بالتالي دعت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) وإدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA); السكان التخلص من جميع أنواع البصل غير الملصق; ذلك بسبب تفشي السالمونيلا وإصابة مئات الأشخاص; كذلك تفشى المرض في 37 ولاية.

ووفقا لإدارة الغذاء والدواء فإنه وبعد تتبع العدوى فقد تبين أن احدى مصادر العدوى كانت من البصل المستورد من تشيهواهوا المكسيكية.

يقول مركز السيطرة على الأمراض إن العدد الحقيقي للأشخاص المصابين بالمرض قد يتجاوز ما تم الكشف عنه بكثير.

كما يؤكد مركز السيطرة على الأمراض في بيان له; أن 75 بالمائة من الناس قد تناولوا البصل النيئ; أو الأطباق التي تحتوي على البصل قبل إصابتهم بالمرض.

ما هي أعراض عدوى السالمونيلا؟

تؤكد إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إن معظم مصابين داء السالمونيلا يعانون من الحمى والإسهال الشديدين; بالإضافة إلى تشنجات في البطن; كذلك قد تشمل بعض الإصابات الأوجاع والخمول والصداع; بالإضافة إلى الطفح الجلدي; كما أن بعض الحالات قد تجد دم في البراز أو البول; بالتالي قد يفارق المصاب الحياة بسبب المرض الشديد.

نشير إلى أن الوكالات الأمريكية المختصة طالبت الناس بالتخلص من البصل المستورد; بالإضافة إلى الحذر الشديد في تعقيم وتنظيف الأسطح التي قد لامست البصل; بالإضافة إلى تعقيم وتنظيف ألواح التقطيع وأسطح العمل وصناديق التخزين والثلاجات.

ما هو مارض السالمونيلا؟

تعتبر السالمونيلا مجموعة من البكتيريا التي قد تسبب أمراضا شديدة العدوى في الجهاز الهضمي; حيث تسمى الحمى بالسالمونيا.

كذلك يمكن للسالمونيلا أن تنتقل من الحيوانات للبشر; بالتالي فممن الممكن أن يتم نقل السالمونيال من الأشخاص عند تعاملهم مع الحيوانات أو الدواجن ولم يمارسوا النظافة; كما أن الحيوانات الأليفة يمكن أن تنقل السالمونيلا عن طريق تفشي البكتيريا في حال تناولها لأطعمة ملوثة.

جدير بالذكر أن الأشخاص المصابين بالسالمونيلا قد تبدأ عليهم الأعراض بالظهور بعد 12 – 72 ساعة من الإصابة بالمرض; كما أن معظم الحالات قد تتعافى من المرض دون علاج في غضون 4 – 7 أيام.

بالتأكيد تصيب السالمونيلا الأطفال الذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات; بالإضافة إلى الأشخاص الذين يعانون من ضعف ىفي الجهاز المناعي وكبار السن.