التخطي إلى المحتوى

اليوم الوطني الاماراتي الخمسين لدولة الإمارات العربية المتحدة . اليوم الوطني الإماراتي يوافق يوم الثاني من ديسمبر كل عام. والذي تحتفل فيه دولة الإمارات العربية المتحدة بذكرى قيام اتحادها الذي تأسس عام 1971. كما و تحدث صاحب السّمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان . رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، حفظه الله، تسمية العام 2021 بـ “عام الخمسين”، وذلك احتفالًا بالذكرى الــ 50 .كذلك تحتفل دولة الإمارات العربية المتحدة باليوم الوطني الإماراتي في 2 ديسمبر من كل عام. وهو اليوم الرسمي للإستقلال وتكوين الاتحاد بعد انتهاء الانتداب البريطاني. في مراحل تأسيس الاتحاد الإماراتي — وترجع بداية تأسيس الاتحاد إلى القرار الذي وافق عليه كافة الحكام للسبع الإمارات ببدء تأسيس الاتحاد الإماراتي . اليوم سيم تغطية اليوم الوطني للإماراتى . اليوم الوطني الاماراتي الخمسين لدولة الإمارات العربية المتحدة.

اليوم الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة

تعرف على اليوم الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، وقصة قيام اتحاد الامارات وأبرز انجازات الاتحاد، بالإضافة إلى مراسم الاحتفال في اليوم الوطني.

كما و في 2 ديسمبر من كل عام يُحتفل باليوم الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، ويصادف في العام 2021 اليوبيل الذهبي لخمسين عاماً من روح الوحدة.

في 2 ديسمبر من كل عام تحتفل فيه دولة الإمارات بعيدها الوطني وذكرى قيام الاتحاد عام 1971. كما وفي هذه المناسبة الوطنية تعطل الدوائر الحكومية والخاصة يومي 2 و 3 من شهر ديسمبر .

 

يوم استقلال الإمارات العربية المتحدة

اليوم الوطني الإماراتي يوافق يوم الثاني من ديسمبر كل عام. كما تحتفل فيه دولة الإمارات العربية المتحدة بذكرى قيام اتحادها الذي تأسس عام 1971.كذلك قد كانت الانطلاقة التاريخية لهذا الاتحاد قد بدأت بإجماع حكام الإمارات السبع. وهم الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، حاكم أبوظبي، والشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، حاكم دبي، والشيخ صقر بن محمد القاسمي، حاكم رأس الخيمة، والشيخ خالد بن محمد القاسمي، حاكم الشارقة، والشيخ محمد الشرقي حاكم الفجيرة، والشيخ أحمد المعلا حاكم أم القيوين، والشيخ راشد بن حميد النعيمي، حاكم عجمان، واتفاقهم على الاتحاد فيما بينهم حيث أقر دستور مؤقت ينظم الدولة ويحدد أهدافها.

وفي يوم 18 يوليو 1971م، قرّر حكّام ست إمارات من الإمارات المتصالحة، هي: أبوظبي، ودبي، والشارقة، وعجمان، وأم القيوين، والفجيرة، تكوين دولة الإمارات العربية المتحدة. وفي 2 ديسمبر 1971م .

كما واكدت بريطانيا عن رغبتها في الانسحاب من جميع محمياتها ومستعمراتها شرق المتوسط في نهاية سنة 1971. وهو ما كان يمكن أن يسبب خللا سياسيا واستراتيجيا في المنطقة لو لم يستعد أبناؤها لاستلام زمام الأمور وبالصورة الصحيحة . كذلك وبدأت تتبلور فكرة الاتحاد في اجتماع عقد بين الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان والشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم في قرية السميح الحدودية في 18 فبراير 1968 واتفقا على أن أفضل السبل أن يقوم اتحاد بينهما وأن يدعوا الإمارات الخليجية إلى هذا الاتحاد، وهو ما تم بالفعل، وقد وجهت الدعوة بالإضافة إلى الإمارات السبع إلى كل من إمارتي قطر والبحرين. وتمت الدعوة لاجتماع في دبي لبحث مسألة إنشاء اتحاد بينهم. وانعقد الاجتماع ووافق الجميع على أن تشكل لجنة لدراسة الدستور المقترح.

كذلك وقد تعرضت دولة الإمارات الوليدة قبيل تاكيد استقلالها إلى ضربة من جارتها إيران . حين أقدمت بحريتها في آخر نوفمبر 1971 على استلاء الجزر الثلاث: طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى.

وعبر موقعنا سيتم عرض الاحتقالات الرائعة بمناسبة اليوم الوطني الاماراتي .