التخطي إلى المحتوى

سنية حبوب

سنية حبوب (1901- أيلول 1983) طبيبة لبنانية أعتبرت أول امرأة من لبنان تدرس الطب في الخارج. وكانت كذلك الخريجة العربية الوحيدة من كلية الطب النسائية.

من هي الدكتورة سنية حبوب؟ … أول امرأة لبنانية تدرس الطب في الخارج. تخرجت من كلية الطب النسائي في بنسلفانيا سنة 1931. عادت إلى لبنان سنة 1932. كانت عيادتها .يافطة الدكتورة سنية حبوب في أحد شوارع بيروت. من هي الدكتورة سنية حبوب؟ كتب الدكتور إبراهيم حلواني عضو جمعية تراثنا بيروت ضمن مقالة له من “سلسلة: بيروت.كماو قام اليوم محرك البحث جوجل بتغير اللوجو الخاص على موقعه لتكريم الدكتورة سنية حبوب ., رائدة الطب ومن أوائل الطبيبات في لبنان وأكملت .هكذا لخّصت الأديبة والصحافية الراحلة إميلي نصرالله مسيرة سنية حبوب (1900-1983).

غضب المجتمع ذكرَ الدكتور عصام محمد شبارو في كتابه ‘عين المريسة، السيرة الذاتية لامرأتين رائدتين من لبنان، عنبرة سلام الخالدي، التي انشأت اول جمعية نسائية والدكتورة سنية حبوب، اول امرأة طبيبة في لبنان.كما واحتفل محرك البحث جوجل بذكرة الدكتورة اللبنانية سنية حبوب، وذلك من خلال تغيير ايقونته المعتادة والمعروفة لدى الكثير من المتابعين ورواد محرك .

سنية حبوب

معلومات شخصية
تاريخ الميلاد سنة 1901 – تاريخ الوفاة سبتمبر 1983 (81–82 سنة) .

الحياة العملية
المدرسة الأم الجامعة الأميركية في بيروت

سنية حبوب (1901- أيلول 1983) طبيبة لبنانية أعتبرت أول امرأة من لبنان تدرس الطب في الخارج، وكانت كذلك الخريجة العربية الوحيدة من كلية الطب النسائية في بنسلفانيا. حيث حصلت على شهادتها الطبية في عام 1931 وعملت بعدها مع الصليب الأحمر اللبناني.

الحياة المبكرة

كانت سنية حبوب من بيروت ابنة لمصطفى حبوب تاجر الجلود وعادلة الجزائري التي كانت من تركيا. كانت والدتها أميّة، ولكنها كانت معجبة بالنساء المتعلمات وأصرت على تعليم ابنتها. التحقت سنية حبوب بالكلية الأمريكية للبنات والجامعة الأمريكية في بيروت.

ونظرًا لأن النساء لم يكن يتم قبولهن في البرنامج الطبي في الجامعة الأمريكية في ذلك الوقت، فقد قررت الحصول على شهادة طبية في الولايات المتحدة،. كما وأصبحت أول امرأة لبنانية تفعل ذلك. وقد كتب عنها كاتب في إحدى الصحف الأمريكية أنها كانت تتبع الطرق الغربية في كل شعر، حتى في أسلوب تسريحة شعرها.

تخرجت حبوب من كلية الطب النسائية في بنسلفانيا في عام 1931، وكانت الخريجة العربية الوحيدة في الكلية. وبقيت في الولايات المتحدة في عام 1932 لمزيد من التدريب في أمراض النساء والتوليد. كذلك وحصلت على منحة في كلية الطب النسائية في ولاية بنسلفانيا امتنانًا للتعليم الذي تلقته هناك.

الحياة المهنية

عادت حبوب إلى لبنان في عام 1932 وافتتحت عيادة صغيرة تقدم خدمات مجانية للنساء اللائي لا يستطعن تحمل التكاليف؛ وكانت أول طبيبة تدربت في الخارج لفتح عيادة في بيروت. كما و في وقت لاحق، عملت مع الصليب الأحمر اللبناني ومع دار الأيتام المسلمين ورابطة الشابات المسلمات وحصلت على «ميدالية الاستحقاق الصحية» في عام 1982 من الحكومة اللبنانية احتفالاً بعامها الخمسين كطبيبة.

الحياة الشخصية

تزوجت سنية حبوب من محمد النقاش الذي كان صحفيًا، وأنجبا ابنتان. توفيت حبوب في عام 1983 عن عمر يناهز 82 عامًا، وهناك شارع يحمل اسمها في رملة البيضاء في بيروت تخليدًا لذكراها.

وهكذا وعبر موقعنا سيتم عرض المزيد من الاخبار العالمية والعربية .