التخطي إلى المحتوى

مدرجات الترافرتين الجميلة التي تقع في شمال إيران تحديدا في محافظة مازندران على بعد 95 كيلومترا جنوب العاصمة الإقليمية ساري فهي تعتبر ظاهرة طبيعية مذهلة تطورت على مدى آلاف السنين أروع المناظر الخلابة في العالم تقع في باداب سرت إيران.

حيث الحجر الجيري هو نوع من الحجر الجيري الذي يتكون من رواسب الكالسيوم في المياه المتدفقة; كما أن في هذه الحالة يكون هناك نوعان من الينابيع الساخنة ذات الخصائص المعدنية والمختلفة.

أروع المناظر الخلابة في العالم تقع في باداب سرت إيران

مناظر في ايران
مناظر في ايران

يعود اللون الأحمر الغير معتاد للشرفات إلى ارتفاع نسبة أكسيد الحديد في أحد الينابيع.

هناك الكثير من الألوان في أماكن أخرى من إيران; فهنا في ساحة نقش جهان في أصفهان تم العثور على بلاطات مشرقة لا نهاية لها في واحدة من أكبر المربعات على كوكبنا.

طبيعة خلابة
طبيعة خلابة

كما يظهر مسجد الإمام الإيراني في مجموعتنا للعجائب المعمارية المذهلة أيضا.

بالتالي وعلى مدى آلاف السنين; قد تم تبريد المياه المتدفقة من اثنين من الينابيع المعدنية الساخنة; والتي ترسبت منها معادن كربونية على سفح الجبل; ذلك مما أدى إلى تكوين تشكيلات من الحجر الجيري المتدرج.

بالتالي لا يتجمد أحد الينابيع المعدنية الحارة في فصل الشتاء بسبب ملوحتها; كما يحتوي على مسبح بقطر 15 مترا يستخدم غالبا للسباحة خلال شهر الصيف.

غرائب الطبيعة
غرائب الطبيعة

لكن الآخر لاذع أحمر وبرتقالي وينقل أكسيد الحديد من أعماق الصخور إلى سطح الأرض.

جدير بالذكر أن باداب إي سورت تم تسجيلها باعتبارها ثاني نبع للمياه المالحة في العالم; حيث يسبقه نبع باموكالي الموجود في تركيا; حيث يشمل مجموعة متنوعة من الينابيع ذات الروائح والنكهات وأحجام المياه المختلفة تماما.

بالتالي يمكن لمياه الينابيع أن تعالج الروماتيزم والصداع النصفي وآلام الساق والظهر واضطرابات الجلد.

علاوة على ذلك فقد أدى تدفق المياه الرسوبية والمعدنية لهذه الينابيع إلى تكوين طبقات معقدة مع مرور الوقت; بالإضافة إلى ألوانها وأحجامها المختلفة في منحدر الجبل في اتجاه مجرى النهر.

ذلك جعلت غابات الصنوبر والوديان والينابيع المحاطة بالشجيرات تلك المرتفعات تحظى بمناظر خلابة للغاية.

جدير بالذكر أن باداب هي كلمة فارسية تتكون من باد الذي تعني الغاز وأب والتي تعني الماء; كما تعرف باللغة العربية باسم “المياه الغازية””; في إشارة إلى مياه الينابيع كونها مياه معدنية مكربنة.

كما أن سرت هو اسم قديم لقرية أوروست تقع بالقرب من الموقع وهي كلمة فارسية تعني الكثافة.