التخطي إلى المحتوى

سقطرى أو كما كتبت سوكطرة ” Socotra” هي جزيرة تابعة للجمهورية اليمنية في المحيط الهندي كما أنها جزيرة الكنز بين اليمن والصومال كذلك غهي جزيرة في المحيط الهندي على بعد حوالي 340 كم جنوب شرق اليمن حيث تنتمي إليهاويعد أرخبيل سقطرى الذي انطعت به السبل بين اليمن والصومال حيث يلتقي المحيط الهندي وبحر العرب أحد أكثر القارات عزلة في العالم جزيرة سقطرى في اليمن من أروع الجزر في العالم.

هذه الجزيرة النائية المنفصلة عن البر الرئيسي لأفريقيا منذ أكثر من ستة ملايين عام; تبدو وكأنها مجموعة من الخيال العلمي.

كما أن التنوع البيولوجي الفريد والرائع في سوكطرة يعني أن هناك أشجار ونباتات غير موجودة في أماكن أخرى في العالم; علاوة على ذلك شجرة الزجاجة المنتفخة وشجرة دم التنين القديمة الملتوية.

جزيرة سقطرى في اليمن من أروع الجزر في العالم

جدير بالذكر أن هذه الجزيرة وقفت على نتوء صخري على الطرف الشمالي الغربي لجزيرة سقوكطرة اليمنية; كما كانت العلامات الوحيدة للحياة التي تميزها هي أسراب الأسماك الضحلة المتموجة في المياه الفيروزية.

أما جهة الغرب فيبدو الأفق المتلألأ باللون الوردي فوق المحيط; تلك الظاهرة سببها الغلاف الجوي العربي المغبر.

بينما من الشرق الصاعد نحو الشمال تسقط قمم الجرانيت الخشنة المؤطرة للكثبان الرملية; والتي يبلغ ارتفاعها 80 مترا في المياه الضحلة.

من الواضح أن الصيد هو أساس سبل العيش هناك; وأن سوكطرة عاش دائما بالقرب من البحر; بينما يعيش معظم السوكطريين في قرى وبلدات ساحلية صغيرة; بالتالي تم اكتشاف أكثر من 30 كهفا في الجزيرة.

أما في الشمال فيوجد مثل كهف هوك الأكبر في سوكطرة; قد وفر تاريخيا مأوى آمنا من شجرة الزجاجة المنتفخة ودرجات حرارة الصيف المرتفعة التي لا ترحم.

يُعد أرخبيل سوطري الذي انقطعت به السبل بين اليمن والصومال; حيث يلتقي المحيط الهندي وبحر العرب أحد أكثر الأجزاء القارية عزلة على الأرض; قطعة من إفريقيا والتي تطفو على غير هدى في البحر.

كما أن النسبة العالية من النباتات المتوطنة دفعت بالبعض إلى تسمية موقع اليونسكو للتراث العالمي “غالاباغوس المحيط الهندي”.

جدير بالإشارة أن أكثر من ثلث أنواع النباتات في سوكطرة; بالإضافة إلى 90 بالمئة من أنواع الزواحف لا تعيش في أي مكان آخر في العالم; كذلك تحدق في أشجار الدم السريالية التي تشبه المظلة في جزيرة سوكطرة وإلى آلاف الزواحف والأنواع الزرقاء الساطعة; مثل سلطعون المياه العذبة الحمراء التي تندفع في الشفق; حيث يمكن أن تشعر هنا وكأنك على كوكب آخر.