التخطي إلى المحتوى

4 مشاركات مصرية في المحور الفكري “المسرح وجمهور اليوم” بـ أيام قرطاج

ويشارك في جلسات المحور الفكري للدورة الـ24 لأيام قرطاج المسرحية، والتي اختارت موضوع “المسرح والمتفرج المعاصر”، 4 باحثين مصريين، من بينهم الدكتورة نسرين البغدادي التي اختارت عنوان (المسرح ذاهب). قاعة المحاضرات) قراءة في الأعمال البحثية (المسرح المصري نموذجا) وأستاذ الدكتور . أبو الحسن سلام وعنوان دراسته (الثالث المثار بين المسرح وجمهوره)، ود. ياقوت، وعنوان بحثه (المسرح وإشكالية الضرورة – دراسة في آليات تكوين الجمهور المسرحي في مصر)، ود. أحمد عامر، وعنوانه (الجمهور الناقد والجمهور الناقد – بين المتلقي النموذجي والمتلقي المتوسط).

دكتور. وجاءت مداخلة أبو الحسن سلام من مصر بدراسته “الثلث المرفوع بين المسرح وجمهوره” والتي جاء فيها: “هناك فجوة بين جمهور المسرح وثقافات الأجيال في تفاعلاتهم المختلفة مع البيئة الاجتماعية. البيئة وتأثيرات الواقع الاقتصادي، كما أن هناك تبايناً بين شعرية الأداء المسرحي. جمهور المسرح الفكري يجذب نوعاً معيناً من الفنانين، وليس الجمهور الرومانسي. وبالمثل، فإن جمهور المسرح الكوميدي لـ«الفرسان» يجذب جمهوراً ليس جمهور الكوميديا ​​الموسيقية، كما أن جمهور الكلاسيكيات له أيضاً مسرحه الخاص.

دكتور. وتابع سلام: “هل يختلف اهتمام رواد المسرح بشكل عام باختلاف ميلهم نحو الانتماء الفني للعرض المسرحي، أو حسب نجمهم المفضل، أو حسب عوامل أخرى مختلفة، اجتماعية، سياسية، كوميدية؟ أو عرض؟” وهذه هي المشكلة التي هي محور الدراسة.

أيام قرطاج المسرحية
أيام قرطاج المسرحية

وخلال الجلسة، كانت مداخلة أخرى من مصر الناقد ك. أحمد عامر، في ورقة بحثية بعنوان “الجمهور الناقد والجمهور الناقد، بين المتلقي النموذجي والمتلقي المتوسط”: “تتعلق مشكلة البحث هذه ببعض التجارب المتواضعة على المستوى الأكاديمي، المستويين الإبداعي والإداري. المستوى النقدي والنظري كما كشفت عنه الملاحظات الأولية. حول مكانة الناقد ومنظوره بين العملية الإبداعية والمجتمع، ونحاول أن نتعرف في الدراسة على بعض أهم أسباب المشكلات العملية والمشكلات المفاهيمية. والتي تشكل طبيعة ومدى حضور الجمهور الناقد في الوسط الفني والجمهور العام، كجمهور خاص، والذي بدوره له عدة فئات عامة. وسيتم إجراء دراسة للتعريف بها وتحديد دور الناقد تجاه كل منها، بين ما هو كائن وما يؤمل وما يجب أن يكون.

تجدر الإشارة إلى أن الدورة 24 لأيام قرطاج المسرحية انطلقت يوم 2 ديسمبر الجاري وتستمر عروضها حتى 10 ديسمبر الجاري. ويضم أكثر من 60 عرضًا من 28 دولة من مختلف قارات العالم، وتتوزع على النحو التالي: المسابقة الرسمية (11 عرضًا) والعروض الموازية (24 عرضًا)، عرضان، المسرح العالمي (18 عرضًا) والتعبيرات المسرحية في المهجر ( 4 عروض).

ندوات أيام قرطاج المسرحية
ندوات أيام قرطاج المسرحية

4 مشاركات مصرية في المحور الفكري “المسرح وجمهور اليوم” بـ أيام قرطاج

مصدر الخبر