التخطي إلى المحتوى

قال الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” اليوم ان على الدول المستوردة للنفط أن تحمي ناقلاتها النفطية في مضيق هرمز، وعلى وجه الخصوص اليابان والصين، لانها الأكثر إستفادة من مضيق هرمز حسب تعبيره، متسائلاً في تغريده له على “تويتر”، عن سبب حماية الولايات المتحدة لمسارات السفن لدولاً عديدة دون مقابل عبر العديد من السنوات الطويلة.

ونشر ترامب في التغريدة قائلاً: “91% من الواردات الصينية من النفط تمر عبر مضيق هرمز و62% (من واردات) اليابان، والأمر ينطبق على الكثير من الدول الأخرى”، متسائلا “لماذا نحمي هذه الطرق البحرية لحساب دول أخرى دون الحصول على أي تعويض؟ على كل هذه الدول أن تحمي سفنها في هذا الممر الذي كان دائما خطرا”.

وقال ترامب أنه لا يوجد سبب لبقاء الولايات المتحدة في منطقة الخليج، وأنها أصبحت هي أكبر منتج للطاقة على مستوى العالم، ودعا ترامب ايران للتوقف عن رعاية الافعال التي تسقط الطمأنينة والتوقف عن تطوير سلاحها “النووي”.

حيث تصاعدت حدّة التوترات في الفترة الأخيرة بين إيران والولايات المتحدة، وذلك بسبب تدخل ايران في الكثير من الأعمال، وتورطها في أحداث ناقلات للنفط في منطقة الخليج وبحر عمان حسب الولايات المتحدة، وتقول الولايات المتحدة ان لديها أدلة تثبت تورط قوات الحرس الثوري الإيراني بذلك، وبدورها إيران تحذر الدول الأوروبية بإنسحابها من بعض البنود في الإتفاق “النووي،” وذلك وسط دعوات من دول عديدة للتهدئة بين الطرفين.

وقبل أيام قرر الرئيس الامريكي ترامب توجيه ضربة عسكرية لإيران،بسبب إسقاط الحرس الثوري الإيراني “القوات الجيوفضائية” للطائرة الأمريكية المسيّرة، إلا أنه تراجع عن قراره في العشرة دقائق الأخيرة، لتجنب وقوع عدد كبير من الضحايا المدنيين.

التعليقات

اترك تعليقاً