دولا عربية ضمن تصنيف الدول الاكثر ابتكارا عام 2020

0

تم اختيار 60 دولة في العالم ضمن مشروع “بلومبرغ للابتكار” ، وشهد هذا التصنيف العديد من المفاجات حيث تم خسارة بعض الدول مكانتها رغم حفاظها علي المقدمة دائما ، والمفاجآت الأخري حصول بعض الدول العربية علي التصنيف للمرة الأولي.

تربعت ألمانيا المركز الأول على مؤشر بلومبرغ للابتكار لعام 2020، بينما تراجعت كوريا في المركز الثاني أما سنغافورة في المركز الثالث.

علي الرغم من تصدر كوريا الجنوبية للمركز الاول لمدة ستة سنوات والسبب يرجع الي التباطؤ النسبي في الإنتاجية لديها.

ويقوم مؤشر بلومبرغ للابتكار على أساس قياس معدلات الانفاق على البحث والتطوير والقدرة على التصنيع وتركيز التكنولوجيا المتقدمة في الشركات والقدرةعلي الانتاج.
وجاءت سويسرا في المركز الرابع، أما المركز الخامس فكان من نصيب السويد، وإسرائيل أخذت بالمركز السادس.

وتوسطت الولايات المتحدة علي المركز التاسع ، صعدت الصين صاحبة ثاني أكبر اقتصاد في العالم إلى المركز الخامس عشر، لكنها جاءت بالمركز الثاني في فئة أنشطة براءات الإختراع، كما تم تصنيفها ضمن الخمسة الكبار في فئة كفاءة التعليم الجامعي.

الدول العربية: حققت الإمارات التصنيف الأفضل بين العرب حيث احتلت المركز الرابع والأربعين، و تونس في المركز الثاني والخمسين، و السعودية في المركز الثالث والخمسين، وقطر بالمركز الخامس والخمسين.

واتمكنت الجزائر ومصر من الدخول للتصنيف الأخير وذلك للمرة الأولى في تاريخها، حيث احتلت الجزائر المركز التاسع والأربعين بينما مصر المركز الثامن والخمسين.

Leave A Reply