التخطي إلى المحتوى

بعد تفشي فيروس كورونا  يصل فيروس آخر  وهو المسمى بفيروس “هانتا “حيث فارق رجل صيني الحياة بسبب هذا الفيروس، والرجل من مقاطعة يونان جنوب غرب الصين ، وقد فارق الحياة أثناء سفره إلي شاندونغ حسب ماذكرته صحيفة “غلوبال تايمز” .

الرجل التاتي مع تزامن فيروس كورونا الذي تفشي في الصين ، في منطقة ووهان ، وعندما تم فحص الرجل والعديد الذين كانو مستقلين الحافلة ولم يتحدد نتائج الإختبارات بعد .

فيروس “هانتا” والذين فارقو الحياة و المصابين بسلالات أميركا الشمالية تصل إلى 36%، وذلك أعلى من معدلات فيروس كورونا، والذي تقدره منظمة الصحة العالمية بنسبة 3.4%.

وفيروسات “هانتا” تنتقل عبر الجو ” الانتقال الجوي “

 

وأصبح التوتر يخيم مرة أخري بين دول العالم من تفشي فيروسات جديدة يؤدي بالناس الي مفارقة الحياة ، وتحدثت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية أن الفيروس “هانتا” تنتقل عبر القوارض بشكل رئيسي ، والعدوي بالفيروس تؤدي الي مرض بفيروس هانتا بين البشر .

تنتقل فيروسات هانتا بطرق متعددة من القوارض ” الإنتقال الجوي ” وتنتقل جزيئات الفيروس عن طريق ما يخرج من  الحيوان وتصيب الفرد ، وفي حالات قد يصاب الشخص بفيروس هانتا إذا تم عض الشخص من حيوان مصاب .

ويعتقد العلماء أن الإنسان يصاب بهذا الفيروس إذا لامس الشخص فمه او أنفه بعد لمس سطح ملوث بروث أو لعاب حيون يحمل الفيروس مثل الجرذان أو عن طريق تناول طعام ملوث من هذا الحيوان .

أنواع فيروسات هانتا :

 

هناك العديد من فيروسات هانتا ، الفيروسات الموجودة في آسيا او أوروبا يمكن أن تؤدي إلى حمى نزفية مع متلازمة فيروس هانتا الكلوية ، أما الفيروسات الموجودة في أميركا الشمالية أو الجنوبية تسبب ما يعرف باسم متلازمة “هانتا” الرئوية.

ولم يتم تحديد عن أي طور وصل له الرجل المصاب .

وتبعاً لملراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، فإن فيروسات هانتا في الولايات المتحدة لا يمكن أن تنتقل من شخص لآخر، بينما تم تسجيل حالات نادرة لإنتقال العدوى من شخص لآخر في الأرجنتين و تشيلي .

وفي أغلب الاوقات فان الإصابة بفيروس هانتا تكون في المناطق الريفية مثل الغابات أو الحقول أو المزارع التي تعيش فيها القوارض.

ماهي الأعراض الرئيسية لمعرفة الاصابة بفيروس هانتا ؟

أعراض متلازمة فيروس هانتا الكلوية

1- آلام الظهر.

2- صداع.

3- آلام المعدة.

4- قشعريرة.

5- غثيان.

6- حمى.

7- رؤية ضبابية.

8- احمرار الوجه.

9- الفشل الكلوي الحاد.

10- انخفاض ضغط الدم وحدوث صدمة.

ويسقط ما بين 1 إلى 15% من المرضى بهذه الحالة.

أعراض متلازمة هانتا الرئوية

1- تعب.

2- حمى.

3- آلام المعدة.

4- دوار.

5- صداع.

6- قشعريرة.

7- قيء.

8- إسهال.

9- أوجاع العضلات خاصة في الفخذين والظهر والوركين.

10- بعد أربعة إلى عشرة أيام يمكن أن يصاب الشخص بضيق في التنفس وسعال.

11- امتلاء الرئة بالسوائل.

ويسقط نحو 38% ممن يصابون بمتلازمة هانتا الرئوية.

ولايوجد علاج  لعلاج فيروس هانتا.

تبعا للمكتبة الوطنية للطب في الولايات المتحدة ، لا يوجد علاج أو لقاح لفيروس هانتا .
وقد يتحسن المرضى إذا تم تشخيصهم مبكرا وحصلوا على رعاية طبية في وحدة العناية المركزة، وغالبا ما يحتاجون إلى جهاز التنفس والعلاج بالأكسجين.

وأن فيروس هانتا ينتقل من خلال الإتصال  بالقوارض المصابة ، ولكن من الأشياء الجيدة أن الفيروس لا يتفشي بشكل كبير إلا بالإتصال بالقوارض المصابة ، وليس عن طرق الإنتقال من شخص لآخر .

لا داعي للقلق بشأن فيروس هانتا،القلق لفيروس كورونا الشديد العدوى والذي قد يؤدي لمفارقة الحياة ، ويجب الإلتزام بإرشادات السلطات الصحية ، وغسل يديك جيدا بالماء والصابون والإلتزام بإرشادات النظافة الشخصية.

التعليقات

اترك تعليقاً