اخبار عالمية

احتفل محرك البحث العالمي “غوغل” بذكرى مرور 106 أعوام على ميلاد مفيدة عبد الرحمن،

احتفل، قبل عدة أيام، محرك البحث العالمي “غوغل” بذكرى مرور 106 أعوام على ميلاد مفيدة عبد الرحمن، أول محامية مصرية، وذلك بوضع صور لها على محرك البحث. ولدت مفيدة عبد الرحمن في مثل هذا اليوم من عام 1914، وتعد أول امرأة تمارس مهنة المحاماة، ومن أوائل خريجات كلية الحقوق بجامعة فؤاد الأول، إذ تخرجت منها عام 1939.

وكانت مفيدة في ذلك الوقت زوجة وأم لـ 5 أولاد، قبل أن يزيد عدد الأبناء إلى 9 فيما بعد، وبذلك تكون أيضًا أول امرأة متزوجة تلتحق بالجامعة -بتشجيع من زوجها- وأول أم تتخرج منها. مففيدة عبد الرحمن هي أول امرأة مصررية استمرت في عضوية “مجلس الأمة”، على مدار 17 عام متتالية، وهي أيضًا أول محامية مصرية تترافع أمام محكمة لنقض، وارتفع صيتها بعد القضية الأولى التي تراقعت بها، حيث كسبت القضية واستطاعت تبرئة موكلها، وأسست مكتب محاماه فييما بعد.

وكانت مفييدة ناشطة إجتماعية، وبرز دورها في تعزيز دور المرأة، وخاضت على فوز النساء بحقهن بالتصوييت عام 1956، من خلال قضيية تاريخية خاضتها. اضافة إلى ذلك كانت مفيدة هي الوحيدة من النساء التي شاركت بلجنة تعديلات القوانين للأحوال الشخصية طفي الستينات. ونجحت مفيدة بمهنتها حيث ترافعت فيما يقارب 400 قضية، وكانت ناجحة على المستوى المهني والأسري والمجتمعي، ولقبت ؟ب “الأم االمثاليية”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق