التخطي إلى المحتوى

سجال فى الكنيست الإسرائيلى بشأن مشروع قانون الإعدام بحق “معتقلى 7 أكتوبر”

عقدت جلسة البرلمان الإسرائيلي (الكنيست)، اليوم الاثنين، مناقشة مشروع قانون يقترح تطبيق عقوبة الإعدام على “المعتقلين المتورطين في هجمات 7 أكتوبر”..

وبحسب موقع الحرة، أعلن وزير الأمن القومي إيتمار بن جفير أن لجنة في الكنيست ستناقش مشروع قانون ينص على عقوبة الإعدام ضد “الإرهابيين” قبل تقديمه إلى الجمعية العامة للكنيست للقراءة الأولى..

وكتب الوزير الإسرائيلي على منصة “إكس” مساء السبت أن “لجنة الأمن القومي في الكنيست ستناقش مشروع القانون يوم الاثنين”.“.

وقال أوفير كات، رئيس الائتلاف الحاكم في إسرائيل، إن مشروع القانون الذي سيفرض عقوبة الإعدام على من وصفهم “بالإرهابيين” “لن يتم تقديمه إلى الجمعية العامة للموافقة عليه”.“.

ألغى الكنيست عقوبة الإعدام في جرائم القتل الجنائي في عام 1954، لكنه من الناحية النظرية ما زال يوافق عليها في جرائم الحرب، أو الجرائم ضد الإنسانية، أو الإبادة الجماعية، أو الخيانة، أو الجرائم ضد الشعب اليهودي..

وقال بن جوير قبل مناقشة المشروع الذي تقدم به حزبه “القوة اليهودية” إن عقوبة الإعدام “هي أنسب وأأخلاقية يجب أن ينالها هؤلاء الإرهابيون”.“.

وأضاف: “ليس هناك ما هو أكثر أهمية ومنطقية وطبيعية اليوم من إقرار هذا القانون، خاصة بالنسبة للقتلى والضحايا، ولا أقل من أن لا يكون هناك المزيد من الخاطفين”.“.

إلا أن القانون يواجه معارضة من داخل الحكومة وخارجها. ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن مسؤول حكومي قوله: “النقاش حول هذه القضية يعكس الهوس“.

ودعت العديد من عائلات الإسرائيليين المختطفين في قطاع غزة إلى “وضع حد لهذا النقاش لأنه قد يضر بأفراد أسرهم الذين تحتجزهم الجماعات الفلسطينية كرهائن”.“.

سجال فى الكنيست الإسرائيلى بشأن مشروع قانون الإعدام بحق “معتقلى 7 أكتوبر”

مصدر الخبر