التخطي إلى المحتوى

انتخابات الرئاسة 2024.. بدء تصويت أبناء الجالية المصرية فى الصين بالانتخابات

بدأت السفارة المصرية في العاصمة الصينية بكين، منذ الساعة التاسعة صباحًا “بتوقيت بكين” يوم الجمعة، في قبول المصريين من مجتمع الزيارة المباشرة والدراسة للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية المصرية التي يشارك فيها أربعة مرشحين. : المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي والمرشح الرئاسي فريد زهران رئيس الحزب المصري. والمرشح الرئاسي عبد السند جامع زعيم حزب الوفد، والمرشح الرئاسي حازم عمر زعيم حزب الشعب الجمهوري.

وبدأ طاقم البعثة الدبلوماسية بالعاصمة الصينية بكين، بقيادة السفير عاصم حنفي، استقبال المصريين الذين بدأوا التوافد منذ الدقيقة الأولى من افتتاح التصويت في تمام الساعة التاسعة صباحا بتوقيت بكين. الجو الذي خلق يوم التصويت. وشهد أعضاء الجالية المصرية في الصين تشجيع بعضهم البعض على المشاركة البناءة والإيجابية. وقدمت السفارة المصرية في بكين، أثناء اختيار مرشحها للرئاسة عبر منتديات التواصل الاجتماعي في الصين، التعليمات اللازمة للتأكد من سير عملية التصويت بسلاسة بعد حضور الناخب نفسه والتأكد من صحة بياناته حسب الرقم القومي أو جواز السفر ساري المفعول.

وكانت السفارة المصرية قد أعلنت قبل بدء التصويت في الانتخابات الرئاسية 2023، أنها ستقبل الناخبين المصريين للتصويت يوميًا من الساعة 9 صباحًا حتى 9 مساءً بين اليوم الجمعة 1 ديسمبر والأحد. وذلك يوم 3 ديسمبر المقبل، وفقا للمواعيد التي حددتها الهيئة الوطنية للانتخابات للمواطنين المصريين للإدلاء بأصواتهم في الخارج، وذلك في مقري السفارة المصرية في بكين والقنصلية المصرية في شنغهاي.

بدأ يوم الجمعة، تصويت المصريين في الخارج لانتخابات الرئاسة المصرية 2024، ويستمر لمدة 3 أيام، وينتهي يوم الأحد، في عدد 137 لجنة فرعية تتواجد بمقرات البعثات الدبلوماسية بجميع أنحاء العالم. المصريون في الخارج يصوتون شخصياً. وفي مقر السفارة أو القنصلية المصرية، حيث يتواجد الناخب نهارًا، يتم اختيار الناخب للتصويت واختيار المرشح الذي يختاره ووضع بطاقة الاقتراع في الصندوق المخصص لهذا الغرض..

أصدرت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار حازم بدوي، آليات رقابية لتصويت المصريين في الخارج للتأكد من صحة أصواتهم بمقرات البعثات والقنصليات، وهي أن الناخب يجب أن يقدم ما يثبت هويته للجنة الانتخابية خارج البلاد. جمهورية مصر العربية، ويجب التأكد من الهوية إما ببطاقة الرقم القومي سارية المفعول. أو جواز سفر ساري المفعول ومرفق به رقم الدولة..

وبحسب الهيئة، فإن المصريين في الخارج لا يحتاجون إلى بطاقة رقم قومي صالحة للتصويت في الانتخابات الرئاسية، بل يستخدمون جواز السفر فقط.

وتنبأت هيئة الانتخابات بالولاية بمسار التصويت من خلال إعلان ضوابط العملية الانتخابية، موضحة أنه لن يتمكن من المشاركة الأشخاص الذين لم يسبق لهم الحصول على بطاقة هوية الدولة، وكذلك الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 عاما. من بلغ سن الرشد واسمه موجود في قواعد بيانات الناخبين، في هذه الحالة يمكنه التصويت إذا كان لديه جواز سفر برقم وطني، بشرط أن يكون جواز السفر ساري المفعول وقت التصويت.

إذا تم الإدلاء بصوته في أحد مراكز الاقتراع خارج مصر ونفس الشخص موجود في مصر خلال الانتخابات الرئاسية 2024 في مصر، بحسب مراكز الاقتراع، فلا يجوز للناخب الإدلاء بصوته أكثر من مرة واحدة سواء في بلده أو خارجه. . قانون.

انتخابات الرئاسة 2024.. بدء تصويت أبناء الجالية المصرية فى الصين بالانتخابات

مصدر الخبر