التخطي إلى المحتوى

لعنة غزة تلاحق الاحتلال.. انتكاسة كبرى تصيب سوق الرهن العقارى بإسرائيل

وانخفضت القيمة الإجمالية لعمليات إقراض القروض العقارية في إسرائيل بنسبة 13% في كانون الثاني/يناير مقارنة بشهر كانون الثاني/يناير 2023، كما انخفضت بنسبة 45% مقارنة بشهر كانون الثاني/يناير 2022، بحسب البيانات التي نشرها بنك إسرائيل المركزي.

قال البنك المركزي الإسرائيلي إن إجمالي قيمة القروض والرهون العقارية التي حصل عليها الإسرائيليون في يناير 2024 لم تتجاوز 5.5 مليار شيكل، مما يشير إلى الضعف الاقتصادي الذي يعاني منه الإسرائيليون. عن استمرار الحرب في غزة وانخفاض شهيتهم للسكن، خاصة في البؤر الاستيطانية، التي أصبحت بؤراً ساخنة منذ 7 أكتوبر 2023، وأصبح سكانها غير آمنين.

وبحسب البنك المركزي الإسرائيلي، فإن عدد المنازل الجديدة التي تم بيعها في إسرائيل بقرض متوسط ​​الأجل من خلال نظام التمويل العقاري لم يتجاوز 5000 وحدة في جميع أنحاء إسرائيل في يناير الماضي.

يقول خبراء العقارات في إسرائيل إن ظروف السوق لشراء المنازل الجديدة في إسرائيل تسير على الطريق الصحيح لتحقيق انتعاش متوقع، حيث ستبلغ ذروتها بحلول نوفمبر 2023، ولكن لليوم السابع من الصراع في غزة. في أكتوبر الماضي، وهو ما أوصل وضع السوق إلى أدنى مستويات التراجع وتدهور الوضع.

لعنة غزة تلاحق الاحتلال.. انتكاسة كبرى تصيب سوق الرهن العقارى بإسرائيل

مصدر الخبر